27-ديسمبر-2021

إلياس رحال، المدير العام للمصالح الصحية والهياكل بوزارة الصحة (الصورة: الإذاعة الوطنية)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف المدير العام للهياكل الصحية وعضو لجنة متابعة فيروس كورونا، البروفيسور إلياس رحال، الإثنين، عن تسجيل 3600 مصاب بكورونا بالمستشفيات حاليًا.

رحال: خبراءٌ أثبتوا إمكانية تلقي جرعة كورونا ولقاح الإنفلونزا الموسمية معًا

وقال البروفيسور إلياس رحال، لدى نزوله ضيفًا على قناة "الشروق" إن "المستشفيات الجزائرية تسجّل 3600 مصاب بالفيروس، منهم 600 بالجزائر العاصمة وحدها.

وأفاد المدير العام للهياكل الصحية أن مصالح العناية المركّزة تحصي 38 مريضًا عبر مستشفيات البلاد.

وفي حديثه عن حملة التلقيح، انتقد المسؤول الصحي عزوف المواطنين عن تلقي جرعات كورونا رغم تواصل ارتفاع الإصابات اليومية، وتسجيل 4 حالات للمتحوّر "أوميكرون" بالجزائر.

وفي الصدد، أضاف رحال أن الجزائر سجّلت إلى حدّ الآن 13 مليون ملقّح ضد "كوفيد-19"، مشيرًا إلى أن "الرقم يبقى ضعيفًا مقارنة بالاستراتيجية المسطرة من قبل الحكومة".

أما بخصوص مدة صلاحية الجرعات غير المستعملة من اللقاح، أكد المتحدّث أنه "لم يتم التخلص من أي جرعة بسبب انتهاء صلاحيتها، إلا أنه في حالة تواصل العزوف من الممكن أن يتسبب في  إتلاف جرعات لقاح كورونا بحلول شهر آذار/مارس المقبل".

وفي ردّه على سؤال حول إمكانية تلقي جرعة كورونا ولقاح الإنفلونزا الموسمية معًا، قال رحال إن "الخبراء أثبتوا بأنه لا يوجد أي إشكال في أخذ اللقاحين معًا".

وأبرز المدير العام للهياكل الصحية بوزارة الصحة أن "الالتباس في التفريق بين فيروس الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا يدفعني لتشجيع المواطنين على تلقي اللقاحين معًا".

وأضاف: "عندنا لقاح الأنفلونزا الموسمية وعندنا لقاح "كوفيد-19"، أنا أشجع المواطنين بأخذ اللقاحين معًا فقط مع تغيير المنطقة، مثلا لقاح الإنفلونزا في الكتف الأيمن ولقاح كورونا في الكتف الأيسر".

وارتفعت الحالات المؤكدة لمتحور "أوميكرون" بالجزائر إلى أربع إصابات، بعد إعلان معهد باستور بالجزائر، أمس الأحد، عن تسجيل إصابتين جديدتين بالمتحور الجديد لمواطنيْن جزائرييْن قادمين من الخارج.

كما بلغ العدد الإجمالي للإصابات، وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة، إلى 216.637 حالة، بينما بلغ مجموع المصابين المتماثلين للشفاء 148.985 والعدد الإجمالي للوفيات 6.238 حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أربعة إصابات مؤكدة بالمتحوّر "أوميكرون" في الجزائر

هذه هي الأعراض التي تظهر على المصاب بمتحور "أوميكرون"