11-يونيو-2021

إلياس رحال، المدير العام للمصالح الصحية والهياكل بوزارة الصحة (الصورة: الإذاعة الوطنية)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف عضو اللجنة العلمية البروفيسور إلياس رحال، أن نصف الأسرة المخصصة لكورونا على المستوى الوطني ممتلئة حاليًا، مسجلا حجز 2500 سرير من أصل 5000 سرير لمواجهة الموجة الجديدة للفيروس.

عضو لجنة كورونا: العاصمة تأتي على رأس الولايات التي تقترب من مرحلة تشبع الأسرّة

وأكد إلياس رحال، لدى نزوله ضيفًا على إذاعة سطيف، الجمعة، أن العاصمة تأتي على رأس الولايات التي تقترب من مرحلة تشبع الأسرة بعد شغل 64 بالمائة من الأسرة واحتمالية التوجه لاستغلال أسرة مصالح أخرى، مؤكدا أن الحل الوحيد هو الإقبال على التلقيح.

وأوضح في السياق بأن الوزارة تراهن على "تلقيح 20 مليون جزائري قبل نهاية السنة، وبلوغ نسبة 70 % من نسبة التلقيح، لتوفير المناعة الجماعية من الوباء".

وقال البوفيسور رحال إن "الوضعية الوبائية الحالية غير مرضية بعدما ارتفعت عدد الإصابات لما فوق المعدل المطلوب".

وأضاف: "13 ولاية تشهد تزايدًا في عدد الاصابات أهمها العاصمة، المسيلة، البليدة، تيزي وزو ووهران ".

وأشار المدير العام للمصالح الصحية بوزارة الصحة، إلى أن عملية التلقيح تشهد إقبالًا كبيرًا من قبل المواطنين، وهو ما دفع للتوسع أكثر من خلال اعتماد الفضاءات العامة للقضاء على البيروقراطية تحت شعار التلقيح للجميع دون استثناء.

كما أردف مسؤول وزارة الصحة أنه "إلى جانب تنظيم قوافل باتجاه مناطق الظل من خلال عيادات متنقلة مجهزة لتلقيح سكان هذه المناطق"، مؤكدا أن الجزائر من بين الدول الرائدة في التغطية الصحية بامتلاكها أزيد من 6000 قاعة علاج مجانية في كل ربوع الوطن .

وفيما تعلق بالبروتوكول الصحي المخصص للسفر، قال، إنه "مُوجّه لحماية الجالية وعائلاتهم، لذا نطلب منهم الصبر، وكل من له ملاحظات وانتقادات علمية مرحبا به في المجلس العلمي نستمع للجميع" .

وأعلن المتحدث بأن المجلس العلمي استقبل مؤخرًا ممثلين عن مسؤولي قاعات الأفراح، مشددًا بأن "قرار عودة النشاطات بيد السلطات العمومية والمجلس العلمي الاستشاري".

وفي ختام حواره الإذاعي، أكد رحال أن البروتوكول الصحي للانتخابات والامتحانات الرسمية جاهز، داعيًا إلى احترامه من الجميع تفاديا لارتفاع الإصابات بالوباء .

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهياوي يحذّر: تسجيل 636 إصابة بالسلالة الجديدة.. الأمر مخيف

مسؤولة بالصحة: مسافرون يتحايلون في كشوفات كورونا لدخول الجزائر