11-أكتوبر-2019

عرف الجزائريون الفنانة الفرنسية ماري جوزي في فيلم "الأفيون والعصا" (أ.ف.ب)

رحيل الفنانة الفرنسية ماري جوزي نات.. "فروجة" في ذمّة الفن

 

توفّيت مساء أمس الخميس، الممثّلة الفرنسية ماري جوزي نات في العاصمة الفرنسية باريس، بعد معاناة طويلة مع المرض، عن عمر ناهز 79 سنة، بحسب ما تناقلته مواقع فرنسية.

عرف الجزائريون الفنانة الفرنسية ماري جوزي نات في فيلم "الأفيون والعصا"

عرف الجزائريون الفنانة الفرنسية ماري جوزي نات، في دور "فروجة" في فيلم "الأفيون والعصا" رفقة الفنان الراحل سيد علي كويرات، حيث لمع نجمها في عدّة أدوار سينمائية في فترة الستينات والسبعينات.

اقرأ/ي أيضًافيلم "البئر".. هل يمنح الجزائريين أوسكار؟

الفنانة السمراء ماري جوزي نات، واسمها الحقيقي ماري جوزي بن حلاسة، من مواليد 22 نيسان/ أفريل 1940 بمدينة بونيفاسيو بإقليم كورسيكا الفرنسي، من أمّ فرنسية وأب جزائري من منطقة القبائل، كان يشغل رتبة عسكرية. اشتغلت في بدايتها كعارضةٍ للأزياء، قبل أن تتحوّل إلى التمثيل على يد المخرج الفرنسي جورج لومبان، الذي ساعدها في الحصول على أوّل أدوارها مع المخرج بيرنار بليي في فيلم "جريمة وعقاب"، وهكذا بدأ المشوار الحافل لماري جوزي نات.

من أشهر أفلام الممثلة جوزي نات، فيلم "كمنجات الحفلة التنكّرية" للمخرج ميشال دراش الذي أصبح شريك حياتها بعد ذلك، حيث عاشت معه لمدّة 17 سنة، فأنجبت منه ثلاثة أبناء، وتقلّدت أدوارًا سينمائية في خمسة أفلام له، لينتهي هذا الزواج الحافل بالنجاحات سنة 1981. تُوجت الفنانة الراحلة عن الفيلم بجائزة السعفة الذهبية لأفضل ممثلة في مهرجان كان سنة 1974.

في رصيد ماري جوزي، مشوار حافلٌ بالمسلسلات الدرامية والأفلام السينمائية والمسرحيات أيضًا، وقد عرفها الفرنسيون خصوصًا، في مسلسل "أهل موغادور" في دور جوليا أونجوليي.

لعبت الممثلة ماري جوزيه أقوى أدوارها في فيلم آخر من إخراج زوجها ميشال دراش، الفيلم حمل عنوان "إليز أو الحياة الحقيقية"، حيث أتقنت دور فتاة شابة، تقع في غرام أحد الثوّار الجزائريين المنخرطين في جبهة التحرير الوطني، هذا الفيلم الذي أثار الكثير من الضجّة والانتقاد في فرنسا سنة 1967.

تزوّجت ماري جوزي ثلاث مرّات؛ الأولى من الممثّل روجيه دوما، والثانية من المخرج ميشال دراش، وهو والد أبنائها الثلاثة، والأخيرة من الكاتب ومؤلّف الأغاني الشهير سيرج ريزفاني.

في وقت سابق، أجابت الفنانة خلال لقاء صحافي، على سؤالٍ متعلّق بسبب غيابها عن الأضواء، بأنها "فضّلت الانزواء لأنه لم يعد هناك أدوار تستحقّ أن تجسّد للنساء من جيلها، وإن كانت ستؤدّي دور الجدّة، فهي ترفضه".

صدر للفنانة ماري جوزي نات كتاب في السيرة الذاتية بعنوان "أنا لم أنس"

يُذكر أنه في رصيد الفنانة أيضًا، كتاب سيرة ذاتية بعنوان "أنا لم أنسَ" وهو مؤلّف سردت فيه قصّة طفولتها وشبابها، وقد صدر هذا الكتاب سنة 2006.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تويزة.. فلسفة مخرج عايش الإرهاب بقلبه

متى ستُوثق السينما الجزائرية لجزائر الحاضر؟