20-مايو-2022
مشهد من فيلم أبواب الشمس (يوتيوب)

رحل الممثل والفنان المسرحي أحمد بن عيسى في مدينة أورليون الفرنسية عن عمر ناهز 78 سنة بعد معاناة مع المرض.

الصحافي رابح علاوة: رحل رأحمد بن عيسى في نفس يوم عرض فيلمه "la goute d'or"

وأكد مقربون من الفنان أن بن عيسى أصيب بوعكة صحية بعد أن تم تشخيص إصابته منذ فترة بمرض عضال، وسيتم نقل جثمانه إلى العاصمة الفرنسية باريس، استعدادًا لنقل إلى أرض الوطن.

وقالت وزارة الثقافة والفنون في رسالة تعزية منشورة على الصفحة الرسمية إنه "على مدار 50 عامًا، تكلّل المسار الفني لخريج المعهد الوطني للفنون الدرامية بأكثر من 120 فيلمًا وعشرات المسرحيات، حيث أخرج عدة أعمال للمسرح الوطني الجزائري، فاز بها بالعديد من الجوائز الوطنية والدولية".

وذكر مقرّبون منه على مواقع التواصل، أن أحمد بن عيسى توفي بمدينة كان الفرنسية (فرنسا) أين كان يُعرض له بمهرجان "كان" السينمائي فيلم "la goute –d’or".

 

♨️ "#أحمد_بن_عيسى".. 🔴 آخر صور إلتقطها المرحوم على هامش مهرجان #cannes.. لكن شاءت الظروف أن يرحل في نفس يوم عرض فيلمه 🎬 la goute d'or، والذي سيُعرض الليلة !!

Posted by Rabah Allaoua on Friday, May 20, 2022

ونشر الصحافي رابح علاوة، صورة للراحل في شوار مدينة كان الفرنسية، علقّ عليها: "آخر صور إلتقطها المرحوم على هامش مهرجان كان، لكن شاءت الظروف أن يرحل في نفس يوم عرض فيلمه "la goute d'or" والذي سيُعرض الليلة".

وأضافت "بهذا تفقد الساحة الفنية الجزائرية أحد قاماتها البارزة، ويرتجل من صهوة الفن مجددًا فارس من فرسانها، الذي يغادرنا تاركًا ورائه إرثًا فنيًا مسرحيًا وسينمائيا، فهو صاحب عديد الأعمال المسرحية التي تركت بصمتها في عالم أبي الفنون، وصاحب رصيد سينمائي غني".

وولد أحمد بن عيسى في منطقة ندرومة بولاية تلمسان في 2 آذار/مارس 1944، وهو ممثل ومخرج مسرحي في رصيده الفني أزيد من 120 فيلمًا وعشرات المسرحيات.

تولى بن عيسى إدارة مسرح سيدي بلعباس الجهوي في سنة 1995، واستحدث مهرجان المسرح الممتاز الذي استقطب عددًا كبيرًا من الجمعيات المسرحية.

وعلى مدار 50 عامًا، تكلّل المسار الفني لأحمد بن عيسى بأزيد من 120 فيلمًا وعشرات المسرحيات، حيث أخرج عدة أعمال للمسرح الوطني الجزائري.