18-سبتمبر-2020

المؤرخ عبد المجيد مرداسي (الصورة: ألجيري ليبارتي)

فريق التحرير - الترا جزائر

توفّي المؤرخ والمختصّ في علم الاجتماع، عبد المجيد مرداسي، مساء الخميس، عن عمر ناهز 75 سنة بعد صراع طويل مع المرض، حسب ما أعلنت وكالة الأنباء الجزائرية، نقلًا عن أفراد من عائلته.

رئيس الجمهورية أرسل برقية تعازي إلى عائلة عبد المجيد مرداسي

وشغل مرداسي، منصب بروفيسور بجامعة قسنطينة شرقي البلاد لعدّة سنوات، وله عدّة مؤلّفات وإسهامات في تاريخ الحركة الوطنية وحرب التحرير، إضافة إلى مؤلّفات تراثية وثقافية حول الموسيقى الجزائرية وتاريخ مدينة قسنطينة، من بينها "موسوعة الموسيقى الحضرية لقسنطينة" و"رفقاء سيدي قسومة، مساهمة في التاريخ الشعبي".

ورفعت وزارة الثقافة العام الماضي، التجميد عن سيناريو عبد المجيد مرداسي، خاص بفيلم وثائقي حول ثورة التحرير بعنوان "منذ ستين عامًا، 19 ماي 1956″، غير أن المشروع توقّف بسبب جدل أثير حوله، حيث كانت ابنته تشغل منصب وزيرة للثقافة.

من جهته، وعلى إثر إعلان وفاة الأكاديمي عبد المجيد مرداسي، أرسل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الجمعة، برقية تعزية ومواساة إلى عائلته.

وجاء في بيان الرئاسة: " بعث رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ببرقية تعزية ومواساة إلى عائلة الفقيد نوّه فيها بإسهامات البروفسور الراحل والأستاذ الجامعي المرموق، في إثراء عالم الفكر والتاريخ، متضرعًا إلى العلي القدير أن يسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم أهله جميل الصبر والسلوان".

 

اقرأ/ي أيضًا:

رحيل المدرب الجزائري رشيد بلحوت في حادث مرور بفرنسا

رحيل عبّاسي مدني.. "مناضل" و"إرهابي" في عيون الجزائريين!