04-ديسمبر-2021

بيار رابحي (الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن في فرنسا عن وفاة الإيكولوجي وعالم الزراعة ذي الأصول الجزائرية بيار رابحي، عن عمر يناهز 83  عاما، بعد مسيرة حافلة من الكتابة والدفاع عن المهمشين في الأرض.

عالم الزراعة رابحي من مواليد القنادسة بولاية بشار وحاصل على عديد الجوائز

ويعد رابحي أحد الوجوه المعروفة في فرنسا عند العائلة الإيكولوجية بالنظر إلى إسهاماته الكبيرة في عالم الزراعة التي تراعي الشروط البيئية، حيث تناقلت خبر وفاته كبريات وكالات الأنباء والصحف الفرنسية.

وولد رابحي سنة 1938 في القنادسة ولاية بشار في الجنوب الغربي من الجزائر لعائلة مزارعة فقيرة قبل أن تتبناه عائلة فرنسية كاثوليكية ليستقر في باريس منذ 1954 سنة بداية الثورة التحريرية ضد المستعمر الفرنسي.

وساهم بيار رابحي واسمه الأصلي رابح رابحي، في اختراع الكثير من الأجهزة المفيدة للزراعيين والفلاحية كما نشط في محاربة التصحر وتحسين الطرق الزراعية والزراعة العضوية والبيولوجية وله العديد من المؤلفات والرسائل والبحوث الجامعية والتقريرات وهو عضو في الكثير من مراكز ومعاهد البحث.

ونال رابحي، وفق ما تذكر الموسوعة العالمية ويكيبديا، التكريم في العديد من دول العالم وحصل على الكثير من الجوائز والأوسمة من فرنسا وأمريكا وكندا والدول الأوروبية واليابان على نشاطاته واختراعاته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

موسم جني الزيتون في الجزائر.. الغابة بيتنا

لأسباب "دينية".. وزارة التجارة تمنع دخول شحنة القمح الفرنسي