19-أبريل-2023
منحة البطالة

(الصورة: Getty)

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب، عن رزنامة جديدة لصبّ منحة البطالة، لصالح أزيد من مليون و900 ألف مستفيد.

الرزنامة وُضِعت للقضاء على طوابير البطالين أمام مراكز البريد

وفي زيارة قادته، الثلاثاء، إلى ولاية تيبازة، قال إنّ "الرزنامة الجديدة لصب منحة البطالة في الحسابات البريدية والتي ستكون خلال أيام 26 و27 و28 من كل شهر، على ثلاثة دفعات تأخذ بعين الاعتبار الرقم الأخير للحسابات البريدية."

وستصب الدفعة الأولى من المنحة يوم 26 من كل شهر وتشمل الرقم الأخير من الحساب الجاري 0 و1 و2 و3. أما الدفعة الثانية فستكون يوم 27 من كل شهر ويستفيد منها الذين تنتهي أرقام حساباتهم البريدية الجارية بـ 4 و5 و6.

فيما تصب الدفعة الأخيرة من منحة البطالة يوم 28 وتشمل أرقام 7 و8 و9، حسب توضيحات الوزير بن طالب.

وهنا جدد الوزير التذكير بأنّ بقرار رفع منحة البطالة مس أكثر من مليون و900 ألف مستفيد، معتبرا أن الأرقام "مؤشرات تبرز مدى حرص السلطات العمومية على صون كرامة المواطن التي تعد أولوية وذلك من خلال العمل على تعزيز ثقة المواطن في الإدارة والمرافق العمومية بالاعتماد على الشفافية وقوة التدخل الإيجابي".

ووفق وزير العمل والتشغيل فإنّ "محنة البطالة هي مرافقة" للشباب البطالين إلى حين ولوجهم عالم الشغل"، واصفًا إياها بمثابة "جسر للعبور لعالم الشغل" وهي أيضا من بين "آليات الدولة لصون كرامة المواطنين".

وشهر آذار/مارس الماضي، صبّت وزارة العمل منحة البطالة بزيادتها الجديدة (من 13 ألف دينار إلى 15 ألف دينار صافية) في حسابات مستحقيها، بأثر رجعي بداية من شهر كانون الثاني/جانفي الفارط.

ونهاية 2022، أمر الرئيس تبون برفع منحة البطالة من 13 ألف إلى 15 ألف دينار صافية، من كل الرسوم بالإضافة إلى تكفل الدولة بأعباء التغطية الصحية للبطّالين خلال فترة استفادتهم من المنحة.

ومنحة البطالة التي استحدثت في شباط/فيفري 2022، هي راتب شهري موجّه للشباب البطال المسجل في قوائم الوكالة الوطنية للتشغيل، ويستفيد منها المعنيون (يتراوح عمرهم بين 19 و40 عامًا) إلى غاية حصولهم على وظيفة، بالإضافة إلى تمتعهم بالتغطية الصحية كبقية الموظفين.