06-سبتمبر-2021

كمال رزيق، وزير التجارة (الصورة: الحياة أونلاين)

أسدى وزير التجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق، يوم الأحد، تعليمات "صارمة" تتعلّق بضرورة تكثيف العمليات الرقابية على اسواق الجملة والتجزئة والتصدي للمضاربة، على خلفية الارتفاع المسجل مؤخرًا في أسعار بعض المواد واسعة الاستهلاك لاسيما الخضر والفواكه.

تشهد الأسواق الجزائرية للخضر والفواكه عدّة اضطرابات في الأسعار خاصّة في المناسبات التي تعرف إقبالًا على أنواع محدّدة من المنتجات الفلاحية

وأفاد بيان لوزارة التجارة أن رزيق ترأس اليوم الأحد اجتماعًا طارئًا بحضور الإطارات المركزية للوزارة ومدراء التجارة الجهويين والولاييين عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، أسدى خلاله "تعليمات صارمة للتصدي لكافة اشكال المضاربة".

وذكر رزيق في نفس السياق بـ "قرار الترخيص للفلاحين ببيع منتجاتهم مباشرة إلى المستهلك دون الحصول على أي رخصة أو تصريح".

كما طالب من مدراء التجارة باتخاذ الإجراءات اللازمة في حق التجار المخالفين للتعليمتين المتعلقتين بإلزامية إشهار الأسعار وعرض السلع التجارية خارج المحلات مع إجبارية تقديم الفاتورة لأعوان الرقابة.

وفي السياق، أعلنت وزارة التجارة وترقية الصادرات، أنه تقرر السماح للفلاحين ببيع مختلف منتوجاتهم مباشرة بأسواق الجملة والتجزئة مباشرة للمستهلك، عبر كامل التراب الوطني، دون أيّة رخصة أو تصريح مسبق أو وسيطـ وذلك إبتداءً من يوم الأحد 5 أيلول/سبتمبر 2021.

وجاء إعلان وزارة التجارة، في إطار المجهودات التي تقوم بها وزارة التجارة وترقية الصادرات لتنظيم الأسواق وضبطها ومواصلة عمليات مكافحة كلّ أشكال المضاربة.

وتشهد الأسواق الجزائرية للخضر والفواكه، عدّة اضطرابات في الأسعار خاصّة في المناسبات التي تعرف إقبالًا على أنواع محدّدة من المنتجات الفلاحية، حيث تعرف ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار، بسبب الاحتكار والمضاربة وغياب جهاز رقابة قويّ، يفرض سعرًا مرجعيًا في مثل هذه الحالات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تحرّكات الجزائر في أفريقيا.. هل تستدرك موقعها في القارّة السمراء؟

جراد: منطقة التجارة الحرة الإفريقية خيار استراتيجي للجزائر