02-فبراير-2021

سفير روسيا أكّد سابقًا أن بلاده مستعدة لمرافقة الجزائر في انتاج اللقاح (تصوير: بلال بن سالم/ أ. ف. ب)

كشف المدير العام للوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية، كمال منصوري، أن الشروع في عملية إنتاج لقاح "سبوتنيك-في" بالجزائر ستكون خلال الأسابيع المقبلة.

منصوري: الجزائر ستعمل على تصدير اللقاح إلى دول الجوار

وقال منصوري لدى نزوله ضيفا على برنامج "الجزائر مباشر" على القناة الإخبارية الثالثة، مساء الإثنين، إنه "قد حان الأوان لتتحول الجزائر من بلد مستورد للقاحات إلى مصدر لها".

وأكد ذات المسؤول أن المحادثات مع الطرف الروسي بلغت مرحلة "متقدمة جدا" للشروع في عملية إنتاج لقاح سبوتنيك بالجزائر وهذا في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

وأضاف مدير الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية، أن العملية ستتم بالشراكة بين شركة "صيدال" العمومية وشركات جزائرية خاصة.

وفي هذا الصدد أوضح أن "الجزائر ستعمل كمرحلة أولى على تغطية الطلب الوطني من هذا اللقاح ونطمح كمرحلة ثانية لتصديره للخارج خاصة دول الجوار بعد تحقيق الاكتفاء داخليًا".

للتذكير، فقد تباحث الوزير الأول عبد العزيز جراد، بداية هذا الأسبوع، مع السفير الروسي سُبل إمكانية تصنيع اللقاح المضاد لكورونا "سبوتنيك-في" في الجزائر.

وقال السفير الروسي لدى الجزائر، ايغور بيلياف، في تصريحات تلفزيونية إن "روسيا اقترحت على الجزائر مساعدتها على إنتاج لقاح سبوتنيك محليا".

وأضاف: "إذا أبدت الجزائر رغبة في إنتاج اللقاح الروسي محليًا مستعدون لتقديم المساعدة".

كما أكد السفير الروسي لوكالة "سبوتنيك" أن "خبراء روس سيأتون إلى الجزائر لمعاينة المنشآت الصيدلانية في الجزائر، وأن هذه العملية قد تتطلب من 6 إلى 9 أشهر تقريبا".

بدوره، أكد وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان لطفي بن باحمد، الأحد، إن روسيا أبدت استعدادها لمرافقة الجزائر في مجال تصنيع لقاح سبوتنيك في الجزائر.

وقال بن باحمد للتلفزيون العمومي، إن الجانب الروسي أبدى "الاستعداد الكامل لمرافقة الجزائر في هذا المشروع لإنتاج اللقاح محليا وبكميات معتبرة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تستلم 50 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" مساء اليوم

اتفاق وشيك على تصنيع لقاح "سبوتنيك" في الجزائر