16-ديسمبر-2022
ملعب ميلود هدفي

ملعب ميلود هدفي بوهران (الصورة: فيسبروك)

قدّمت الجزائر، رسميًا، ملف ترشحها لاستضافة نهائيات أمم أفريقيا 2025 لكرة القدم لتعويض دولة غينيا، التي سُحب منها التنظيم بسبب عدم جاهزيتها لاستضافة الحدث القاري.

ملف الجزائر سيلقى منافسة من ثلاثة بلدان تقدّمت بطلب الاحتضان

وقال المكلف الإعلامي في الاتحاد الجزائري لكرة القدم، صالح باي عبود، في تصريحات للإذاعة الوطنية إنّه "قدمنا رسميًا ملف ترشّح الجزائر لاستضافة نهائيات أمم أفريقيا 2025، وهذا يحظى أيضًا بدعم قوي من السلطات الجزائرية، في مقدمتها الرئيس عبد المجيد تبون".

وأضاف: "الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يشترط 80 مليون دولار ضمانًا لاحتضان هذه المنافسة، وهو ما استجابت له الجزائر".

وتابع عبود باي بالقول: "واثقون من أن ملفنا يراعي كلّ الشروط المطلوبة، وهذا قبل الإعلان عن الفائز بهذا الاستحقاق يوم 10 فبراير/شباط المقبل."

ورجّح المتحدث أن يلقى ملف الجزائر منافسة من الجارة المغرب وكذلك من طرف تنظيم مشترك تقدّمت به كل من نيجيريا والبنين.

وعن مقومّات الملف الجزائري، أبرز باي عبود أنه "اقترحنا ملاعب براقي، الدويرة، تشاكر، وهران، حملاوي و19 ماي بعنابة، بالإضافة لملعبي تيزي وزو وخمسة جويلية في القائمة الاحتياطية".

وفي تصريحات سابقة، كشف وزير الشباب والرياضة عبدالرزاق سبقاق أن ملف الجزائر للترشح لـ"كان" 2025 سيكون على طاولة الاتحاد الأفريقي للكرة "كاف" خلال 72 ساعة القادمة باعتبار تاريخ 16 كانون الأول/ديسمبر الجاري آخر أجل لتقديم ملفات الترشح من قبل الدول الراغبة في ذلك.

وقال سبقاق في تصريح للإذاعة الجزائرية في لقاء تقييمي بمقر دائرته الوزارية، حول التحضيرات الأخيرة الخاصة بـ "الشان- 2022 " مع ولاة الولايات التي تستضيف الحدث (الجزائر، عنابة، قسنطينة ووهران) ورئيس اللجنة المنظمة، رشيد أوكالي والمسؤولين والفاعلين المحليين في هذا المجالإن "ملفات بعض الدول المترشحة لاحتضان كأس أمم أفريقيا 2025 تتضمن مشاريع إنجاز ملاعب ومختلف المرافق، على عكس الجزائر التي قدمت ملفا يتضمن مشاريع منجزة وجاهزة لاحتضان المنافسة".

وفي السياق أكد وزير الشباب والرياضة أن الجزائر جاهزة لاحتضان البطولة الأفريقية للأمم للاعبين المحليين- شان 2022 وانجاحها والسعي لرفع تحدي حسن التنظيم، وهي جهود ترمي أيضا إلى دعم ملف ترشح الجزائر لكاس أفريقيا للأمم -2025.