05-ديسمبر-2022
الجزائر والصين

(الصورة: Getty)

فريق التحرير – الترا جزائر

وقّعت الجزائر والصين، اليوم الإثنين، وثيقتين الأولى خاصة بالخطة التنفيذية لمبادرة "الحزام والطريق"، والثانية للتعاون في "مجالات هامة" بين البلدين تمتد حتى عام 2024.

التوقيع على الوثيقتين يأتي قبيل انعقاد الدورة الأولى للقمة العربية-الصينية بالرياض

وأفاد بيان لوزارة الخارجية، بأنّ "وزير الشؤون الخارجية رمطانلعمامرة وقّع رفقة رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بالصين، خو ليفانغ، عن بعد، على الخطة التنفيذية للبناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق والخطة الثلاثية للتعاون في المجالات الهامة 2022-2024".

ووفق الخارجية فإنّ "الخطة التنفيذية للبناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق، تعتبر لبنة أخرى من أجل تعميق وتثمين أكبر للتعاون في إطار مبادرة "الحزام والطريق"، التي انضمت إليها الجزائر سنة 2018".

وأشارت إلى أن "الخطة الثلاثية للتعاون في المجالات الهامة 2022-2024، فهي آلية عملية أخرى من الآليات الثنائية للدفع قدما بالتعاون في المجالات الاقتصادية الرئيسية التي تحظى بالأولوية فيالسياسة التنموية للطرفين".

وأوضح المصدر أنّ "التوقيع على هاتين الوثيقتين الهامتين يأتي بعد إبرام الطرفين، يوم 8 نشرين الثاني/نوفمبر الماضي، للخطة الخماسية الثانية للشراكة الاستراتيجية الشاملة 2022-2026، تجسيدا للإرادة المشتركة المتجددة والقوية لقائدي البلدين."

وتابع: "الخطتان سيضفيان زخمًا جديدًا على الشراكة الثنائية بما يسمح بتحقيق المزيد من التقدم والرخاء وتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام، خدمة للشعبين الصديقين".

ونوّهت الخارجية إلى أنّ "التوقيع على هذه النصوص القانونية الهامة، الذي يأتي قبيل انعقاد الدورة الأولى للقمة العربية-الصينية، يؤكد الرغبة المشتركة للبلدين في أن يسهم التعاون الجزائري-الصيني في خدمة وتعزيز التعاون بين العالم العربي وجمهورية الصين الشعبية، في سبيل تحقيق ما يصبو إليه الطرفان في بناء مستقبل واعد وخلاق".

وفي الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أعلنت الخارجية عنتوقيع خطة تعاون استراتيجي مع الصين تمتد إلى عام 2026 وتشمل الاقتصاد والطاقة والفضاء والمجالات الثقافية.

ومعلومٌ أنّ مبادرة "الحزام والطريق" الصينية، هي مشروع بناء طرق ومرافئ وسكك حديدية ومناطق صناعية في 65 بلدًا تُمثل 60 بالمئة من سكان العالم، وتوفر حوالي ثلث إجمالي الناتج العالمي.