13-سبتمبر-2022

(تصوير: بلال بن سالم/ GETTY)

أكد وزير التربية الوطنية، عبدالحكيم بلعابد، اليوم الاثنين عن العودة الى النظام العادي للتمدرس وهذا خلال الدخول المدرسي الجديد 2022 -2023.

هذا القرار جاء بعد استشارة واسعة مع اللجنة العلمية لرصد ومتابعة كورونا

وقال بلعابد لدى نزوله ضيفًا على "فوروم الإذاعة الوطنية" إن هذا القرار جاء بعد استشارة واسعة مع اللجنة العلمية لرصد ومتابعة كورونا على مستوى وزارة الصحة، والاطلاع على ما يحدث في دول العالم.

وأكد الوزير بالمناسبة انه وبعد استيفاء كل الإجراءات تم إقرار العودة إلى التمدرس بالنظام العادي.

من جهة أخرى، قال وزير التربية إن الاكتظاظ ليس بالحدة التي يتم تداولها بل الأمر متعلق ببعض المدارس فقط.

وأكد الوزير أنه "لن يكون هناك اكتظاظ وشرعنا في وضع حلول على مستوى بعض الولايات التي تشهد مدارسها نوعا من الاكتظاظ، مضيفا أن الحلول موجودة ولن يشهد الموسم الدراسي المقبل هذه الظاهرة.

وأشار بلعابد، إلى أن تكوين أساتذة اللغة الإنجليزية إجباري، معلنا أن الأستاذة سيخضعون لستين ساعة تكوين عبر 7 مقاييس.

وأضاف في الصدد، أن الوزارة جاهزة لتدريس اللغة الإنجليزية وكل الظروف مهيأة لانطلاق العملية، مشيرا إلى أن المدارس شرعت في استقبال كتب اللغة الإنجليزية وستتدرج للسنتين الرابعة والخامسة ابتدائي تدريجيا.

وحسب الوزير، فسيخضع أساتذة اللغة المتعاقدين، إلى تكوين تهييئي، هو الأول، لمدة ستين ساعة، حيث يتوزع هذا التكوين على ثلاث مراحل على مدار السنة الدراسية، بـ 190 ساعة إجمالية.

وشدد وزير التربية، على أن كل أستاذ متعاقد في الإنجليزية، يتخلف عن التكوين التهييئي، الذي انطلق يوم 8 سبتمبر، يعتبر مقصيا، ولا مكان له في القطاع، وأكد بأن الخضوع إلى تكوين شرط أساسي، للظفر بعقد، يضاف إليه، معياري الجوارية، وأقدمية الشهادة.