12-أغسطس-2022
المقاول الذاتي

(الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

كشف المركز الوطني للسجل التجاري عن دليل يتعلق بإجراءات القيد في السجل التجاري لممارسة نشاط التجارة الإلكترونية.

المركز الوطني للسجل التجاري أفرج عن دليل يشرح إجراءات ممارسة نشاط التجارة الإلكترونية

وأوضح المركز في منشور على صفحته الرسمية على فيسبوك أنّ التجارة الإلكترونية في الجزائر أصبحت منظمة قانونًا من خلال صدور دليل إجراءات القيد في السجل التجاري لممارسة هذا النشاط.

وأبرز المصدر نفسه أن هذا النشاط أصبح معني بالقيد في السجل التجاري بعد صدور الدليل الخاص بممارسة التجارة الإلكترونية منذ 2018.

ووفقا للمنشور فإن التجارة الإلكترونية هي عمليات البيع أو الشراء أو تقديم خدمات باستخدام شبكة الإنترنت حسب المادة 05 من قانون 05-18 المؤرخ 24 شعبان عام 1439 الموافق لـ 12 أيار/ماي 2018 المتعلق بالتجارة الإلكترونية.

وتابع: "التجارة الإلكترونية هو النشاط الذي يقوم بموجبه مورد إلكتروني باقتراح أو ضمان أو توفير سلع وخدمات عن بعد لمستهلك إلكتروني عن طريق الاتصال الإلكتروني.

وعدّد الدليل من جهة أخرى، المواد الممنوعة في التجارة الإلكترونية، ويتعلق الأمر بلعب القمار والرهان واليانصيب والمشروبات الكحولية والتبغ وكذا المنتجات الصيدلانية وتلك التي تمس بحقوق الملكية الفكرية والصناعية أو التجارية.

 وفي ذات السياق، يمنع التعامل إلكترونيا أيضا بكل سلعة أو خدمة محظورة بموجب التشريع المعمول به، وكل سلعة أو خدمة تستوجب إعداد عقد رسمي، إضافة إلى العتاد والتجهيزات والمنتجات الحساسة والخدمات التي من شأنها المساس بمصالح الدفاع الوطني والنظام العام والأمن العمومي.

وفي إطار تشجيع التجارة الإلكترونية، أشرف الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، في نهاية سنة 2021، على الإطلاق الرسمي للتشغيل البيني بين المنصة النقدية لمؤسسة بريد الجزائر وتلك التابعة للبنوك، بحيث تتوفر خدمة الدفع عبر الإنترنت لأكثر من 10 ملايين شخص حامل للبطاقة النقدية.