30-ديسمبر-2021

عبد المجيد تبون، قيس سعيّد (الصورة: مونت كارلو)

فريق التحرير - الترا جزائر

صادق رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الخميس، على البروتوكول المالي بين الجزائر وتونس والذي تم على إثره تقديم قرض  بقيمة 300 مليون دولار إلى الجارة الشرقية.

القرض الجزائري سيساهم في تخفيف الأزمة الاقتصادية التونسية

وحسب ما صدر في العدد الأخير للجريدة الرسمية فإنه "صادق الرئيس تبون على البروتوكول المالي بــين الحكومة الجزائرية وحكومة الجمهورية التونسية، الموّقع بتونس بتاريخ 9 كانون الأول/ديسمبر سنة 2021."

ومنتصف شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري، صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية التونسية مرسوم يتعلق بـ"الموافقة على البروتوكول المالي المبرم بتاريخ 9 كانون الأول/ديسمبر 2021"، بين حكومتي البلدين ويتعلق بـ"منح قرض لفائدة الجمهورية التونسية بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي".

ويأتي القرض الجزائري في إطار المساهمة بتخفيف الأزمة الاقتصادية في البلاد التي تواجه صعوبة في الاقتراض من الخارج والداخل.

وتجد الحكومة التونسية صعوبة في الاقتراض من الخارج لتعثّر مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي بخصوص برنامج إصلاح اقتصادي، وخفضًا متواليًا للتصنيف السيادي للبلاد.

وحال ارتفاع حجم اقتراضها داخليًا في 2021 دون الاقتراض من السوق المحلية، خاصة وأنه قفز إلى 8.1 مليارات دينار (نحو 2.8 مليار دولار)، من 5.5 مليارات دينار (1.89 مليار دولار) مقدرةً في قانون الموازنة بداية العام.

وفي زيارته الأخيرة إلى تونس، أكد الرئيس تبون "حرص الجزائر على رفع التعاون بين البلدين، من خلال تعزيز الإطار القانوني لتنظيم العلاقات الثنائية والتوقيع على عدة معاهدات".

 

إقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تقرض تونس 300 مليون دولار

تبون في تونس.. ماهي خلفيات أول زيارة لرئيس جزائري منذ 12 سنة؟