26-أغسطس-2021

الناشط الانفصالي فرحات مهني (AFp)

كشف النائب العام  بمجلس قضاء الجزائر، سيد أحمد مراد، أن سيتم نشر  24 من المتورطين في جريمة قتل جمال بن سماعين بالأربعاء ناث إيراثن ينتمون لحركة "الماك"، ملعنا إصدار أمر بالقبض الدولي على الإنفصالي فرحات مهني.

وكشف النائب العام عن إلقاء القبض على 88 شخصًا في القضية وتم وضع 4 متهمين تحت إجراء الرقابة القضائية

وقال مراد في ندوة صحفية عقدها منتصف نهار اليوم أن قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد أمر بإيداع 83 متهمًا الحبس المؤقت في قضية مقتل جمال بن سماعين، مع تحديد هوية 29 شخصًا يتواجدون  في حالة فرار.

وكشف النائب العام عن إلقاء القبض على 88 شخصًا في القضية وتم وضع 4 متهمين تحت إجراء الرقابة القضائية.

وعودة إلى الجريمة، أبرز النائب العام أن المغدور جمال بن اسماعين كان متواجدا بالمنطقة للمساعدة على إخماد النيران فوقع ضحية تدبير مسبق وممنهج للجريمة.

وأضاف "معطيات تقنية أثبتت وجود دور للعنصر الأجنبي في التدبير والتخطيط وترويج الجريمة لتأجيج النفوس وإثارة الهلع وضرب الاستقرار".

وفي السياق، أوضح مراد أن حجز عدة أدلة إقناع على غرار صور، فيديوهات، بعد إجراء عدة تفتيشات مادية وإلكترونية مكنت من الحصول على عدة معلومات ساعدت على توقيف العديد من المتهمين وتحديد هويتهم بسرعة.

كما أن التحقيقات خلصت إلى معطيات تدل على وجود، إلى جانب وجود تأطير ممنهج لعناصر تابعة لحركة الماك بحسب ما أكدته المعطيات التقنية.

وعن المتورطين المتواجدين في حالة فرار، قال النائب العام أنهم لن يعرفوا الطمأنينة، وأن عمل السلطات المختصة متواصل ويتم استعمال آليات القضاء الدولي،إضافة لاستغلال التجهيزات المشفرة التي لم تستغل لحد الآن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قضية جمال.. القبض على 36 مشتبهًا فيه واعترافات بارتكاب الجريمة

مثقفون يرفضون استعمال جريمة قتل جمال لنشر الكراهية