07-مارس-2023

أبو الفضل بعجي، الأمين العام لحزب جبهة التحرير (فيسبوك/الترا جزائر)

دعا الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، أبو الفضل بعجي، نواب حزبه بالمجلس الشعبي الوطني إلى التصويت على مشروع القانون المتعلق بممارسة الحق النقابي "بما يضمن تعزيز الأدوار الأساسية للمنظمات النقابية في الدفاع عن مسار أعضائها وحمايتهم".

النقابات تطالب بسحب مشروعي القانونين المتعلقين بالعمل النقابي والحق في الإضراب

وأفاد بيان للحزب العتيد أنه خلال إشرافه على اجتماع للمجموعة البرلمانية للحزب بالمجلس الشعبي الوطني، دعا بعجي نواب الحزب إلى "مناقشة مشروع القانون المتعلق بالإعلام والتصويت على مشروع القانون العضوي الناظم لعلاقات البرلمان مع الحكومة وكذا مشروع القانون المتعلق بممارسة الحق النقابي بما يضمن تعزيز الأدوار الأساسية للمنظمات النقابية في الدفاع عن مسار أعضائها وحمايتهم".

كما ثمن الرجل الأول في "الأفلان" "التزام وانضباط نواب الحزب ومساهمتهم في إثراء مشاريع القوانين من خلال التعديلات وكذا النقاش المثمر والمسؤول".

وأتى قرار الحزب في خضم رفض واسع لمشروع القانون المتعلق بالعمل النقابي والحق في الإضراب، حيث يلقى معارضة من عدة أحزاب ونقابات، اعتبرت بأنه "جد خطير على الحريات النقابية".

ونهاية الشهر الماضي، أعربت مجموعة من النُخب، عن وقوفها إلى جانب النقابات للمطالبة بسحب مشروعي القانونين المتعلقين بالعمل النقابي والحق في الإضراب.

وقال جامعيون وفنانون ومثقفون في عريضة لهم ، إنهم "يقفون بجانب العمال والنقابيين، للدفاع عن الحريات النقابية والحق في الإضراب"، مطالبين بسحب هذه النصوص وفتح تشاور فعلي مع ممثليهم لصياغة نصوص قانونية تعزز الحوار الاجتماعي الذي يحسن الوضع الاجتماعي للعمال ويمد حقوقهم الديمقراطية وكذلك حقوق الشعب الجزائري ككل.