20-سبتمبر-2020

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون (تصوير: بلال قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

يترأّس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، اجتماعًا دوريًا لمجلس الوزراء بمقر رئاسة الجمهورية، يتضمن بحث ودراسة عدد من الملفات ذات الصلة بقطاعات المناجم والصحّة والمالية والفلاحة، حسب بيان لرئاسة الجمهورية.

يدرس مجلس الوزراء ملفّات متعلقة بالصحة والمناجم والمالية والفلاحة

وكان مرتقبًا أن يُناقش مجلس الوزارء اليوم، ملفات فتح الأجواء والمعابر البرّية والبحرية، خاصّة بعد انخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا، وتصرحيات الوزير الأول، الداعية إلى ضرورة العودة إلى الحياة العادية مع أخذ الحيطة والحذر.

وكان الدكتور بقاط بركاني، عضو اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة انتشار فيروس كورونا، أكّد في تصريحات سابقة، على الشروط الواجب توفّرها في البروتوكول الصحّي الذي يجب على شركات النقل المعنية بتقديمه للجنة من أجل اعتماده، في حالة تم ّالإعلان عن فتح الحدود.

وأكّد بركاني في حوار مع موقع "الجالية"، أنّ اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة فيروس كورونا، ليست هي من تتخذ قرار فتح الحدود، فحسب قوله فاللجنة تقدّم اقتراحات وتعتمد البروتوكولات الصحية المقدّمة من الهيئات العليا، ويتم اللجوء أيضًا إليها للاستشارات حول الوضع الحالي لفيروس كورونا في الجزائر.  مضيفًا أنّ "قرار تحديد تاريخ فتح الحدود الجزائرية يعود لرئيس الجمهورية، والحكومة، وبالتالي لا يمكن أن نقرّر ولا نمنح تاريخ الفتح".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تونس تقرّر فتح حدودها مع الجزائر نهاية الشهر الجاري

تونس تستثني الجزائر من جدول الوضعية الوبائية قبل فتح الحدود