15-فبراير-2022

وزير الصناعة السابق عبد السلام بوشوارب (الصورة: البلاد)

كشفت صحيفة "الشروق"، اليوم الثلاثاء، أن وزير الصناعة الأسبق، عبد السلام بوشوارب، الموجود في حالة فرار، باع شقتين في باريس رغم صدور أحكام قضائية بالحجز على ممتلكاته.

وأكدت الشروق، أن الشقة الأولى تقع بمحاذاة كاتدرائية Notre Dame de Paris، وبالضبط في شارع "130 avenue pasteur 93150 Blanc.Mesnil "، عمارة رقم 21 الطابق الأول، مساحتها 156 مترًا، اقتناها في شهر حزيران/جوان 2006 بمبلغ 1.18 مليون يورو.

أما الشقة الثانية فهي تقع بشارع "DANTE"، حيث تتجاوز قيمتها المليون أورو، تم بيعها لأحد الفرنسيين عن طريق وساطة.

وأوضح المصدر ذاته، أن بوشوارب تمكن من بيع شقتين، رغم حجز جميع ممتلكاته المنقولة والعقارية من طرف القضاء الجزائري، بناءً على اتفاقية تعاون قضائي بين فرنسا والجزائر.

وفي السياق نفسه، كشفت الصحيفة أن أبناء بوشوارب قاموا بشراء شقة فخمة في أرقى شوارع عاصمة باريس وبالضبط في الشانزليزيه، بالقرب من فندق "كلاريدج" مقابل مليون يورو.

هنا، تساءل المصدرعينه، عن كيفية تمكن الوزير السابق بعد إدانته بأربعة أحكام قضائية وصلت عقوبتها إلى 20 سنة سجنًا عن كل قضية، من بيع ممتلكاته في ظل وجود مانع قانوني يحول دون ذلك، خاصة وأن جميع أملاكه ومنقولاته العقارية والأرصدة البنكية داخل وخارج الوطن تم حجزها بقرارات قضائية صادرة عن العدالة الجزائرية في قضايا الفساد المتابع فيها.

وأضاف "هل منح كفالة لأولاده للتحايل على القانون والدوس على البرتوكول القضائي الذي يجمع بين فرنسا والجزائر، أما أن أطرافا خارجية متواطئة لمراوغة السلطات الجزائرية".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قضايا الفساد في الجزائر.. مسؤولون فارّون خارج قائمة الإنتربول

"وثائق بنما"..تسريبٌ بريء أم ماذا؟