18-أغسطس-2020

الأكاديمي بشير ضيف الله (فيسبوك/الترا جزائر)

أعلن الكاتب والأكاديمي الجزائري بشير ضيف الله، عن سحب ترشيح عملين نقديين من جائزتين تنظّمهما الإمارات، على خلفية اتفاق السلام الأخير بن الإمارات والكيان الإسرائيلي.

ضيف الله: "هذه القضية تحتاج تحريكًا فعليًا ملموسًا.. ليس بالشعارات والشجب والتنديد"

وذكر الكاتب، أنه كان قد أودع مشاركته في جائزتين منذ شهر ونصف، هما جائزة الشيخ زايد في فرع الدراسات النقدية، عن كتابة "العولمة وتحوّلات الكتابة.. من الورقي إلى الرقمة"، وجائزة الشارقة لنقد الشعر، عن مخطوطه "الحساسية الشعرية العربية الجديدة".

وقال ضيف الله، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن "هذا الموقف يُلزمني وحدي.. على أن أبقى على تواصل مع أصدقائي الشعراء والروائيين والأكاديميين الإماراتيين بكلّ محبة، لإيماني العميق بأنّ الشعوب وحدها هي من تقرّر مصير القدس -كما سبق وأن ذكرت في جداري- وعلى أمل أن تخرج القضية من دائرة الشاشات ومواقع التواصل إلى دائرة الواقع والفعل الملموس".

في هذا السياق، أكّد الكاتب ضيف الله في اتصال مع "الترا جزائر"، موقفه الذي ورد على صفحته الرسمية، وقال  قراري فردي لا يعني أحدًا سواي، ويعني أني أحترم كلّ كاتب له وجهة نظر مغايرة. ورؤيتي للتعامل مع القضية الفلسطينية تختلف مع رؤى كثيرة، فقد سبق وأن كتبت على جداري بأن هذه القضية تحتاج تحريكًا فعليًا ملموسًا. ليس بالشعارات والشجب والتنديد".

يشار إلى أنّ عددًا من الكتاب والفنانين، أعلنوا عن انسحابهم من المشاركة في فعاليات ثقافية إماراتية، على رأسها جائزة "البوكر للرواية العربية" وجائزة "الشيخ زايد" للكتاب.

وكانت الروائية المغربية زهرة رميج، أعلنت عن سحب ترشيح روايتها "قاعة الانتظار" من جائزة "الشيخ زايد للكتاب"، وبدوره أعلن الكاتب الأردني أحمد أبو سليم، في منشور له على موقع فيسبوك، سحب ترشيح روايته "بروميثانا" لجائزة "بوكر" ومقاطعته لكافة النشاطات الثقافية لدولة الإمارات، ردًا على التطبيع الإماراتي مع "إسرائيل".

 

اقرأ/ي أيضًا:

أحزاب جزائرية تندّد.. التطبيع الإماراتي مع الكيان الصهيوني طعنة في الظهر

عبد الرزاق مقري: التطبيع الإماراتي يخدم المشروع التوسّعي الصهيوني