30-سبتمبر-2020

الإبقاء على قرار منع مواكب الأعراس والأفراح في الولايات (الصورة: أورونيوز)

فريق التحرير - الترا جزائر

قررت الحكومة، الأربعاء، تخفيف إجراءات الحجر الصحي المنزلي عن 10 ولايات عرفت انخفاضًا في إصابات فيروس كورونا للمرة الأولى منذ أذار/مارس الماضي، مع تمديدها في 8 ولايات أخرى.

فيروس كورونا عرف تراجعًا بالجزائر منذ منتصف شهر آب/أوت الماضي

أصدرت الوزارة الأولى بيانًا يحوز "الترا جزائر" على نسخة منه، أعلنت فيه عن إجراءات جديدة تتعلق بالوضعية الوبائية في البلاد منذ 7 أشهر، بعد مشاورات مع "اللجنة العلمية لمتابعة تطور جائحة كورونا".

وقررت الحكومة رفع الحجر المنزلي عن 10 ولايات وهي: البويرة والـمدية وبومرداس وتيبازة وعين الدفلى، إيليزي، تندوف، الطارف، تبسة، وغليزان.

فيما تقرر تمديد إجراءات الحجر الجزئي المنزلي لـ30 يومًا أخرى من الحادية عشر ليلًا إلى غاية السادسة صباحًا بـ8 ولايات هي: بجاية والبليدة وتلمسان وتيزي وزو والجزائر العاصمة وجيجل وعنابة ووهران.

كما تقرر إعادة فرض إجراءات الحجر الجزئي المنزلي في 3 ولايات بعد أن سجلت في الأيام الأخيرة حالات إصابة كثيرة بفيروس كورونا وهي قسنطينة وسطيف وباتنة الواقعة شرقي البلاد.

كما قررت الحكومة رفع الإجراء المتعلق بمنع حركة النقل الحضري الجماعي العمومي والخاص خلال عطلات نهاية الأسبوع.

وشدد بيان الوزارة الأولى على منع كل تجمع للأشخاص واللقاءات العائلية، عبر كامل التراب الوطني، سيما حفلات الزواج والختان وغيرها من المناسبات.

ومنحت الحكومة الجزائرية للولاة صلاحيات اتخاذ كل التدابير التي يمليها الوضع الصحي لكل ولاية، "لاسيما إقرار الحجر الـمنزلي الجزئي أو الكلي، أو تعديل مواقيته أو تكييفها على نحو يستهدف بلدية أو مكاناً أو حياً، أو أكثر، تشهد بؤرًا للعدوى".

ومنذ منتصف شهر آب/أوت الماضي، تراجع انتشار فيروس كورونا في الجزائر بشكل كبير مقارنة مع الشهرين الماضيين، وأرجع الخبراء ذلك إلى "الإجراءات الصارمة المتخذة، وكذا استمرار غلق الجزائر حدودها البرية والجوية".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

إصابات كورونا تعاود الارتفاع بالجزائر

الملاريا تجتاح الجزائر.. 1015 إصابة بـ 5 ولايات جنوبية