رفع حصّة الجزائر في الحجّ إلى أزيد من 41 ألفًا خلال موسم 2020

رفع حصّة الجزائر في الحجّ إلى أزيد من 41 ألفًا خلال موسم 2020

الحكومة السابقة اقترحت نقل الحجاج بحرًا مستقبلًا (الصورة: أصوات مغاربية)

رفعت السلطات السعودية، الحصّة المخصّصة للحجّاج الجزائريين إلى 41300، خلال موسم الحج 2020، بعدما كانت 36 ألفًا في السنوات الماضية، حسب بيان لمصالح الوزير الأوّل.

حكومة الوزير الأوّل نور الدين بدوي المُستقيل، أعلنت عن إجراء قرعة موحّدة لموسمي حج 2020 و2021

وذكر بيان صادر عن الوزارة الأولى، اليوم الإثنين، أنه: "بعدما كان عددهم 36000 في السنوات الماضية، ارتفعت الحصّة المخصّصة للحجّاج الجزائريين إلى 41300، خلال موسم الحج 2020".

كما أوضح المصدر ذاته، أن "قرار اعتماد هذه الحصّة، من طرف السلطات السعودية، جاء استجابة للطلب الذي تقدّمت به الجزائر لرفعها، بما يناسب تعداد سكانها المسجّل لدى الهيئة المختصّة في الأمم المتحدة".

وأكّد الديوان الوطني للحجّ والعمرة، أن استجابة السلطات السعودية لطلب الجزائر، برفع "كوطة" الحجاج الجزائريين، جاءت عقب "اللقاء الذي جمع وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، بالطرف السعودي بمقرّ وزارة الحجّ والعمرة بجدّة، في إطار اللقاء السنوي الخاصّ بمناقشة ترتيبات وخدمات الحجّاج الجزائريين لهذا الموسم".

ومدّدت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، أمسٍ الأحد، آجال التسجيلات الخاصّة بعملية قرعة أداء فريضة الحج لموسمي 2020 و2021 لمدّة خمسة عشر يومًا إضافية، وهذا لغاية يوم السبت الفاتح من شباط/فيفري القادم، بدلًا من يوم السبت 18 كانون الثاني/جانفي 2020، قصد إعطاء فرصة أكثر للتسجيل.

ودعت الداخلية في بيان لها المواطنين المعنيّين، إلى "التعجيل باستكمال تسجيلهم والإعداد المسبق لجوازات سفرهم الضرورية" لهذه العملية، مشيرةً إلى أن عملية القرعة "ستتم للسنتين معًا 2020 و2021".

وكانت حكومة الوزير الأول نور الدين بدوي المُستقيلة، أقرّت في الأسبوع الأوّل من كانون الأول/ديسمبر الفارط، إجراء قرعة موحّدة لموسمي حج 2020 و2021، مع إطلاق رحلات جويّة مباشرة للحجّاج، من المطارات التسعة الجنوبية نحو البقاع المقدّسة، من بينها مطار أدرار وبشار وتمنراست وغرداية، فضلًا عن مطار ورقلة المستعمل حاليًا لهذا الغرض.

واقترح أيضًا اجتماع الحكومة السابقة، إمكانية اللجوء إلى نقل الحجّاج عبر البحر، ابتداءً من موسم الحجّ لسنة 2021، خاصّة وأنّ المؤسّسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، ستعزّز شهر أيلول/سبتمبر 2020 بباخرة جديدة قيد البناء حاليًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قرعة الحج في 25 جانفي القادم وعقوبات للأطباء المتحايلين مع الحجّاج المرضى

مطار خاص بالعمرة والحج قريبًا في الجزائر