22-مارس-2021

زبيدة عسول، محامية وناشطة حقوقية (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

تحادثت زوبيدة عسول رئيسة حزب الاتحاد من أجل التغيير والرقي، مع السفير الفرنسي بالجزائر فرانسوا غويات، بمقر حزبها بالعاصمة.

عسول سبق وأن دعت الرئيس تبون إلى إعلان انتخابات رئاسية مسبقة لحل الأزمة السياسية

ونشرت الصفحة الرسمية للاتحاد من أجل التغيير والرقي على فيسبوك، صورة للقاء الذي يدخل حسب الحزب، في إطار الزيارات الدبلوماسية للأحزاب السياسية، دون تقديم تفاصيل عن المواضيع التي شملتها المحادثات.

وتعدّ عسول من وجوه المعارضة في الجزائر، وبرز اسمها بشكل خاص بعد فترة الحراك الشعبي التي تبنت فيها مواقف راديكالية من السلطة ورفضت المسار الانتخابي الذي دعت إليه قيادة الجيش سنة 2019.

ومؤخرا طرحت عسول خارطة طريق لحل الأزمة السياسية، تتضمن دعوة الرئيس عبد المجيد تبون إلى إعلان انتخابات رئاسية مسبقة، وإنشاء حكومة وحدة وطنية لتسيير شؤون البلاد.

ويقوم السفير الفرنسي منذ فترة بزيارات مكثفة للأحزاب، حيث طاف على حزب جبهة التحرير الوطني وحزب العمال وحركة مجتمع السلم والتحالف الوطني الجمهوري وغيرها، بشكل أثار انتقادات البعض، نظرا لحساسية العلاقة مع فرنسا.

وفي رده على ذلك، قال السفير الفرنسي، إن تحركاته الكثيرة ولقاءاته المتعددة في الفترة الأخيرة جاءت من باب الانفتاح على الحوار مع أطياف المجتمع بأكمله.

وأكد السفير في حوار لموقع "عرب نيوز" أن "مهمة الديبلوماسي بناء علاقات ثقة مع الفاعلين السياسيين والمجتمع المدني، وتشكل هذه الثقة أساسًا لتطوير العلاقات بين الحكومات، والتي بدورها يمكن أن تكون مثمرة لشعبينا".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

حوار | زبيدة عسول: الانتخابات لن تحل الأزمة وشرعية الرئيس ستكون مهزوزة

عسول: القيادة العسكرية بدأت في إصلاح أخطاء قايد صالح