زيادة مرتقبة في تسعيرة النقل بـ 26 % وعودة الخدمة بشروط وقائية

زيادة مرتقبة في تسعيرة النقل بـ 26 % وعودة الخدمة بشروط وقائية

توقعات بعودة خدمة النقل بداية من 14 أيار/ماي الجاري (الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

تبحث الفدراليات والنقابات الوطنية لعمال النقل، غدًا الأربعاء، في مشاورات مع الوزارة الوصية زيادات في تسعيرة تذاكر النقل بداخل الولايات وخارجها بقيمة تصل إلى 26 في المائة، إضافة إلى مقترحات لمساعدة الناقلين المتضررين من أزمة وباء كوفيد19.

الزيادة في التسعيرة ستكون حسب الخطوط الحضرية وشبه الحضرية وبين الولايات

وقال محمد بلال، رئيس نقابة الناقلين الخواص، إن أربع نقابات قطاعية تكتلت لتوحيد مطالبها ورفع مقترح الزيادة في تسعيرة النقل، إلى وزارة النقل والأشغال العمومية، في اجتماع مرتقبٍ غداً الأربعاء، مشيرًا إلى أن "النقابات ستراسل الوزير الأوّل عبد العزيز جراد، بخصوص التسعيرة الجديدة للفصل فيها".

وتابع، رئيس نقابة الناقلين الخواص، في محادثة مع "الترا جزائر" أن "النقابات المتكتلة اعتمدت الزيادة في المواد الطاقوية بحسب قانون المالية التكميلي، لرفع تسعيرة النقل"؛ مردفًا أنه "لا يمكن أن تبقى جدوى اقتصادية للمتعاملين في المجال وهوامش ربح دون تطبيق الخطوة".

كما فسّر المتحدّث أن "الزيادات وبعد مناقشتها ستكون مفصلة حسب خطوط النقل الحضرية وشبه حضرية والنقل ما بين الولايات والخطوط الطويلة".

وأكد بلال، أن "وزارة النقل اقترحت في مشاورات سابقة حزمة إجراءات وقائية لتفادي تفشي فيروس كورونا، تتعلّق بعدد الركاب في الحافلات في حال رفع الحجر الصحّي وعودة خدمة النقل".

وأوضح في الصدد أن "البروتوكول يضمّ شروطًا ونصائح تتعلق بتقليص عدد الركاب بنسبة 50 في المائة، أي أنّ كلّ حافلة تقلّص عدد المسافرين بحسب عدد مقاعدها".

وتابع "وافقنا على الشروط الصحية المفروضة على أصحاب النقل كون الأمر يتعلق بالصحّة العمومية، وكلنا مسؤولون لمواجهة فيروس كورونا"؛ مستطردًا: "كل هذه الإجراءات ستدرسها لجنة المراقبة رفقة الوزارة المعنية على أن تُحال إلى الوزارة الأولى التي تنتظر مصادقة رئاسية عنها لإصدارها في مرسوم تنفيذي ينظم عودة القطاع إلى النشاط.

وتدرس لجنة وزارية مشتركة على مستوى الوزارة الأولى، إمكانية إلغاء الضرائب وأعباء الضمان الاجتماعي طيلة مدّة توقف النشاط لتخفيف الأعباء على الناقلين، مع محاولة تقليص فترة الحجر الصحّي بالنسبة للناقلين، من الخلال السماح بالعودة التدريجية لهم للنشاط مع اتخاذ إجراءات وقائية صارمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

في غياب النقل العمومي بسبب كورونا.. "الكلوندستان" في الخطوط الأمامية للخطر

لمواجة كورونًا.. وقف وسائل النقل وتسريح الموظفين وإغلاق المطاعم والمقاهي