13-أغسطس-2022

بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت صحيفة "أوكي دياريو" عن زيارة سريّة قادت وفدًا من الحكومة الإسبانية للجزائر، في سياق بحث تواصل إمدادات الغاز نحو مدريد.

صحيفة "أوكي ديارو" الإسبانية: الوفد زار الجزائر لبحث تواصل إمدادات الغاز نحو مدريد

وأبرزت الصحيفة أن وفدًا من الحكومة الإسبانية سافر يوم الجمعة الأخير إلى الجزائر على الرغم من الأزمة التي تشهدها العلاقات بين البلدين، بعد تغيير مدريد موقفها التاريخي من قضية الصحراء.

وأشارت إلى أن تتبع مسار تحركات طائرة فالكون الرسمية أظهرت أنها هبطت الجمعة في الجزائر حوالي الساعة الواحدة ظهرًا وبقيت في البلاد حتى بعد الساعة السادسة مساءً. ولم تؤكد السلطات الإسبانية بحسب الصحيفة الخبر أو تنفيه.

وتأتي هذه الزيارة وفق قراءة الصحيفة، بعد يوم من إظهار المستشار الألماني أولاف شولتس دعمه لبناء خط أنابيب غاز لنقل الطاقة من البرتغال إلى شمال ووسط أوروبا عبر إسبانيا وفرنسا.

ولقي هذا الاقتراح تأييدًا من وزيرة الانتقال البيئي، تيريزا ريبيرا، التي اعتبرت أن خط أنابيب الغاز يمكن أن يكون ممكنًا في غضون ثمانية أو تسعة أشهر.

وفي حال تجسيد المشروع،  سيكون من الممكن استبدال إمدادات الغاز الأوروبية من روسيا عبر استيراد كميات أكبر من الجزائر.

وفي خضم الأزمة المتصاعدة بين البلدين، كانت الجزائر قد قررت وقف المبادلات التجارية بينها وبين إسبانيا منذ الخميس 9  حزيران/جوان الماضي.

وقبل ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية بيانا يعلن التعليق الفوري معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي أبرمتها الجزائر في 8 تشرين الأول/أكتوبر 2002 مع مملكة إسبانيا والتي قامت حتى الآن بتأطير تنمية العلاقات بين البلدين".

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين الجزائر ومدريد نحو 9 مليار دولار، حيث تعد إسبانيا أحد أهم الشركاء في القارة الأوربية في السنوات الأخيرة.