10-مايو-2022

سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا (الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

حلّ وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الثلاثاء، بالجزائر، في زيارة لم يُعلن عنها من قبل، يُتوقّع أن يلتقي من خلالها بالرئيس عبد المجيد تبون.

الزيارة يُرتقب أن تتناول الأزمتين الأوكرانية والليبية ومستجدات أسواق الطاقة

ووفق ما نقلته قناة الجزائر الدولية، فإن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وصل الجزائر، وكان في استقباله بمطار الجزائر الدولي، وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة.

ونقلت القناة الدولية أن "الزيارة تأتي بمناسبة الذكرى الـ60 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر وروسيا"، بدون تفاصيل إضافية.

 

#هام 📌‏وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يصل إلى الجزائر في زيارة عمل. 📌تأتي الزيارة في الذكرى الـ60 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر و روسيا. ‏

Posted by ‎AL24news - قناة الجزائر الدولية‎ on Monday, May 9, 2022

من جانبها، لم تُعلن وزارة الخارجية الجزائرية، إلى الآن، عن تفاصيل وأجندة زيارة لافروف.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، تباحث هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، نيسان/أفريل الماضي، "أهمية تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين مسؤولي البلدين".

كما تطرّق الرئيسان في اللقاء إلى "الاجتماع القادم للجنة المشتركة، للتعاون الاقتصادي"، التي تأجلت بسبب جائحة كورونا، بحسب ما أفادت رئاسة الجمهورية سابقًا.

وأشارت الرئاسة إلى أن تبون وبوتين، "تبادلا الرؤى حول الوضع الدولي، في ظل تطورات الأوضاع المزرية في فلسطين المحتلة، ولا سيما انتهاك حرمة الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس الشريف، وكذا الأزمة الأوكرانية".

وتربط الجزائر وموسكو علاقات تاريخية، خاصة على المستوى الاقتصادي بحجم تبادلات وصل الى 4,5 مليار دولار، بحسب تصريحات لوزير خارجية موسكو في آخر زيارة له للجزائر في كانون الأول/ديسمبر 2019.

كما تنسق الجزائر مع روسيا في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز وكذلك في اجتماعات الدول المصدرة للنفط "أوبك+".