24-مارس-2022

أنتوني بلينكن، وزير خارجية أمريكا (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي عن زيارة مرتقبة لوزير خارجية الولايات المتحدة، أنتوني بلينكن، الأسبوع المقبل إلى الجزائر والمغرب.

الزيارة الأولى لوزير خارجية بايدن تأتي في ظل توترات بالمنطقة

وأوضح الموقع عن مصادر مطلعة أن بلينكن يهدف من خلال زياراته إلى "إظهار استمرارية التزام الولايات المتحدة بقضايا المنطقة".

وأضاف أن هذه الزيارة تأتي تزامنا مع "توترات متصاعدة في الأشهر الأخيرة بين الجزائر والمغرب بشأن الصراع في الصحراء".

وكانت نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، قد زارت الجزائر في 10 آذار/مارس الماضي، وأجرت مباحثات  مع الرئيس عبد المجيد تبون حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية خاصة أزمة أوكرانيا.

وصرحت المسؤولة الأمريكية، أن الولايات المتحدة والجزائر تتفقان على أن الاستقرار الإقليمي هو المفتاح لمستقبل سلمي ومزدهر لمنطقة الساحل بأسرها، وأبرزت أن البلدين يشعران بالقلق إزاء وجود قوات أجنبية مزعزعة للاستقرار ويعملان معًا لمواجهة الجماعات المتطرفة العنيفة".

وتأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكي الأولى من نوعها في عهد الرئيس بايدن، في سياق إقليمي شديد التوتر بعد الخلافات الطارئة بين الجزائر وإسبانيا حول قضية الصحراء وتحفّظ الجزائر على إقحامها في قضية تعويض الغاز الروسي بعد العقوبات، التي فرضتها الدول الغربية على موسكو.

وكانت إذاعة فرنسا الدولية، قد ذكرت أن السلطات الجزائرية رفضت مؤخرًا طلبًا تقدمت به وزيرة الخارجية الأميركي ويندي شيرمان مؤخرا بخصوص إعادة تشغيل الأنبوب الغازي الذي يمر عبر المغرب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بوقدوم: الجزائر تنتظر من أمريكا الحياد

واشنطن تثمّن دور الجزائر في تعزيز استقرار المنطقة