28-سبتمبر-2020

وزارة الطاقة تتّجه إلى خفض تكاليف استيراد الوقود (Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة الطاقة، اليوم اللإثنين، عن توقيف تسويق البنزين الممتاز بالرصاص على مستوى محطات الوقود بالبلاد، ابتداء من سنة 2021، بسبب "أضراره بالبيئة".

وزارة الطاقة: الإجراء يسمح بوضع حدٍ لاستيراد البنزين الخالي من الرصاص

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن البنزين الممتاز بالرصاص بمؤشّر أوكتان 92، والذي تنتجه مصافي تكرير النفط الجزائرية، "لم يعد يُنتج أو يستعمل في معظم الدول".

ويضيف البيان نفسه، أن هذا النوع من الوقود سيسحب في معظمه أو سيعاد تركيبه مع إزالة الرصاص، ليتم تحويله الى وقود ممتاز خالي من الرصاص بمؤشر أوكتان أكبر من 92، مما سيسمح بوضع حدٍ لاستيراد البنزين الخالي من الرصاص.

كما طمأنت الوزارة أنه ابتداء من 2021، سيتم تسويق نوعين من الوقود في السوق، أي البنزين العادي والبنزين الممتاز الخالي من الرصاص.

يوضّح المصدر نفسه أنّ "البنزين العادي بمؤشر أوكتان بين 86 و89، يتم استهلاكه خاصة من طرف المركبات التي لا تحتاج لجودة بمؤشر أوكتان عالي"، مبرزاً أن السوق الوطنية يمكن تموينها بنسبة 100 بالمائة من طرف مصافي تكرير النفط للبلد".

وفيما يخص البنزين الممتاز الخالي من الرصاص بمؤشر أوكتان 95، فلقد أوضحت الوزارة أنها لا تنتجه "بكميات كافية"، لكن الجزائر "تحتاج في الوقت الراهن لاستيراد أحجام تعويضية"، مؤكّدة أن وقف استيراده سيتم تعويضه في السوق الوطنية بمعالجة البنزين الممتاز الخالي من الرصاص وبإعادة تركيبه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر ستتخلى عن استيراد الوقود نهاية 2024

"سوناطراك" تغادر رسميًا لبنان بسبب "الفيول المغشوش"