29-مايو-2022
سوناطراك

(الصورة: فيسبوك)

قال وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، إن سوناطراك تحتل المرتبة الرابعة عالميًا في إنتاج الغاز، فيما تتصدّر الترتيب الأفريقي في مجال المحروقات.

سوناطراك أطلقت مركزًا يشرف على مراقبة 21000 كلم من خطوط أنابيب الغاز

 

وأوضح عرقاب خلال زيارته لمصفاة تكرير البترول ببراقي، في العاصمة، على هامش وضع حيز الخدمة بعض المنشآت بـفرع سوناطراك بسيدي رزين، أن هذا المركز يُتيح لسوناطراك التحكم في الإنتاج وسلاسله.

وأكّد وزير الطاقة، أنّه "ستكون هناك إنجازات أخرى في إطار الرقمنة في مجالات التدخل لسوناطراك".

ويشرف هذا المركز الذي يوجد على مستوى مديرية نشاط النقل بواسطة الأنابيب في سيدي رزين (شرق العاصمة) على مراقبة النشاط على شبكة يبلغ طولها 21000 كلم من خطوط الأنابيب وقدرة نقل تقدر ب 405 مليون طن مكافئ بترول/سنويا بواسطة 43 خط من بينها 23 خط لنقل الغاز الطبيعي.

ويعتبر هذا المركز، حسب بيان لوزارة الطاقة والمناجم، مكسبًا هامًا في إطار تحديث وسائل الاستغلال لمجمع سوناطراك بحيث سيمكنها من مراقبة سير مُجمل شبكة خطوط النقل عبر الأنابيب التابعة لها من خلال مراقبة التدفقات وكذا معايير استغلال منشآت التخزين وأذرع التحميل على مستوى مركز الإنتاج وموانئ التصدير.

أضاف البيان ذاته، أن هذا المشروع يأتي لتعزيز قدرات سوناطراك في مجال الرقمنة والتحكم في المعلومة من أجل اتخاذ القرارات المناسبة وفي الوقت المناسب.

وتابع: "الانتقال الرقمي هو أحد الرهانات الكبرى التي يجب التحكم فيها والجزائر تعمل لمواكبة هذا الانتقال من اجل تطوير الرقمنة وإدخال التكنولوجيات الجديدة في جميع الأنشطة الإنتاجية، الخدماتية وكذا التعاملات الاقتصادية والتي تسعى الحكومة القيام بها من أجل تحسين الخدمات العمومية وترقية الاقتصاد الوطني".