28-مايو-2022
سوناطراك

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير -الترا جزائر

أعلنت شركة سوناطراك عن إبرامها عقدًا مع الشركة النفطية الصينية "سينوباك"، لمقاسمة الإنتاج في الرقعة التعاقدية المسماة "زارزايتين" ، الواقعة بحوض إليزي، وذلك بموجب القانون رقم 19-13 المنظم لنشاطات المحروقات.

مجمع سوناطراك يستمر في إبرام عقود مع الشركاء التقليديين

وتعهدت الشركتان وفق بيان لسوناطراك، اليوم السبت، بتنفيذ برنامج أعمال التطوير والاستغلال على النحو المنصوص عليه في خطة التنمية المعتمدة، والذي يهدف إلى استرجاع وتعظيم قيمة المحروقات من حقل زارازيتين.

ويشمل  هذا البرنامج على وجه الخصوص، 4 أجزاء هي تجديد وحدة الرفع بالغاز وحفر إثني عشر (12) بئراً تطويرية جديدة وتجديد ستة (06) آبار قديمة وربط آبار التطوير الجديدة وصيانة المنشآت القائمة واستعادة الغازات المحروقة والحد من انبعاثات الكربون.

ويقدر المبلغ الإجمالي للاستثمار المنصوص عليه في خطة التنمية بنحو 490 مليون دولار أمريكي والتي ستسمح باسترجاع ما يقرب 95 مليون برميل من النفط.

وجاء إبرام هذا العقد تتويجًا للمفاوضات التي تمت في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الشركتين بتاريخ 20 أيار/ماي 2021 ، وهو يعبر حسب سوناطراك، على رغبة الطرفين في مواصلة شراكتهما التقليدية وتعزيز تعاونهما في مجال إنتاج المحروقات.

ويستمر مجمع سوناطراك في إبرام عقود مع شركائه التقليديين، حيث سبق له الكشف عن استغلال حوض بنحو 140 مليون برميل بالشراكة مع إيني الإيطالية في منطقة تسمى "زملة العربي"  بمحيط حوض بركين جنوبي شرق الجزائر.