03-يناير-2022

(الصورة: رويترز)

 

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن المدير العام لشركة "سوناطراك"، توفيق حكار، عن استعداد المجمع البترولي الجزائري لاستئناف نشاطه في ليبيا.

حكار: "سوناطراك" تعتزم استثمار نحو 40 مليار دولار في الـ4 سنوات المقبلة

وقال توفيق حكار، لدى نزوله ضيفًا على قناة الجزائر الدولية، مساء الأحد، إن "الشركة تعمل مع شركائها في ليبيا لتهيئة ظروف العودة لتأمين وسلامة العاملين والمعدات".

وأضاف: "سيتم تنظيم زيارات قبل نهاية شهر شباط/فيفري المقبل، للتفاوض حول عودة "سوناطراك" إلى ليبيا"، مشيرًا إلى أنه "قمنا باستثمارات مهمة في مجال التنقيب عن النفط والغاز ولن نترك هذه الاستكشافات دون تطوير".

وفي ردّه على سؤال يتعلّق بإبحار سفن جزائرية تابعة لـ"سوناطراك" نحو المغرب، قال المتحدّث أن "سفن سوناطراك أبحرت مؤخرًا تجاه المغرب لنقل كميات صغيرة من غاز البروبان والبوتان في إطار عقود سابقة مع المغرب".

واستدرك: "هذه العقود انتهت بنهاية 2021، ولم يتم تجديدها امتثالا للقرارات السيادية للجزائر المتخذة في هذا المجال."

وخلال شرحه للاستراتيجية الاستثمارية للمجمع الطاقوي، كشف المدير العام أن شركة "سوناطراك" تعتزم استثمار نحو 40 مليار دولار في الفترة الممتدة بين 2022 و2026.

وأكّد أن "الخطة الاستثمارية للمجمع في الفترة 2022 – 2026، تتضمن نحو 40 مليار دولار؛ منها 8 مليار دولار في 2022"، مشيرا إلى أن "الحصة الأكبر من هذه الاستثمارات ستوجه للاستكشاف والإنتاج للحفاظ على القدرات الإنتاجية الوطنية".

كما اعتبر حكار أن هذه الاستثمارات ستوجه كذلك لتمويل مشاريع التكرير، للاستجابة للطلب الوطني في هذا المجال.

وأردف: "سوناطراك تطمح لإنجاز أربعة مشاريع على الأقل في مجال البتروكيمياء، بالإضافة كذلك إلى أن المجمّع خصص أيضا في خطته الاستشرافية 500 مليون دولار كاستثمارات لحماية البيئة.

يُذكر أن قيمة صادرات "سوناطراك"، خلال سنة 2021 تجاوزت الـ 34.5 مليار دولار، بزيادة 70 بالمئة مقارنة مع العام السابق، وفق ما ذكره حكار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سوناطراك تتوقع تصدير 90 مليون طن من النفط على مدى قصير

عرقاب: رفع إمداد إسبانيا بالغاز إلى 10.6 مليار متر مكعب نهاية السنة