02-يونيو-2020

اللواء سعيد شنقريحة (الصورة: لوفكين دايلي نيوز)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال اللواء السعيد شنقريحة، إنه يثمن عاليًا ما ورد في مسودة الدستور المعروض للمناقشة، وخصّ بالذكر المادّة المتعلقة بإمكانية إرسال الجيش خارج الحدود.

يُعتبر التعديل المتعلّق بإمكانية إرسال قوّات للخارج في مسودّة الدستور من أكثر النقاط إثارة للجدل

وأوضح شنقريحة في كلمة له خلال استقبال الرئيس عبد المجيد تبون بمقرّ وزارة الدفاع الوطني، إنّ "إعداد مسودة الدستور من قبل مختصّين في القانون الدستوري وفي وقت قياسي أيضًا، كان من أهمّ الورشات"، نظرًا "لأهميّة الدستور الجديد في إعادة تنظيم الحياة السياسية في البلاد لتتلاءم مع متطلّبات ومستجدات المرحلة الجديدة".

ثمن اللواء شنقريحة "عاليًا" ما جاء في هذه المسودة "سواءً فيما يخصّ إمكانية تدخل الجيش الوطني الشعبي خارج الحدود الوطنية أو فيما يتعلّق بتوازن السلطات، وكذا ما تعلق بالحرّيات الفردية وحقوق الإنسان".

ويُعتبر التعديل المتعلّق بإمكانية إرسال قوّات للخارج في مسودّة الدستور، من أكثر النقاط إثارة للجدل بين مرحّب ومتحفظ ورافض كليًا لهذا الخيار كونه يغيّر من عقيدة الجيش الجزائري.

وأكّد أن طرح هذه المسودّة للنقاش "دليل قاطع على النية الصادقة والمخلصة للسلطات العليا للبلاد، بهدف تحقيق الإجماع الوطني المنشود في صياغة القانون الأوّل في البلاد، ألا وهو الدستور".

ولدى تطرقه إلى الملفّ الاقتصادي، أكّد شنقريحة أنّه "حظي بالاهتمام المستحق، لاسيما على إثر تدهور أسعار المحروقات"، ويتجلّى ذلك من خلال "العمل على استعادة التوازنات الكبرى في الميزانية والتحكم في حجم الواردات وترشيد النفقات العامّة، والعمل على تنويع الصادرات وجلب الاستثمارات الأجنبية في القطاعات المنتجة".

من جانبه، قال الرئيس تبون في كلمته بالمناسبة، إنّ "الموقف الوطني الثابت للجيش الشعبي الوطني، أزعج أعداء الجزائر من الحاقدين والحاسدين والمتستّرين بلوبيات ما زالت أسيرة ماضٍ ولى إلى غير رجعة".

وخاطب رئيس الجمهورية إطارات وأفراد الجيش بالقول "لا عجب أن يسترسلوا في حملاتهم الهستيرية للنيل من معنوياتكم، لأنهم لم يتعلموا من تجارب التاريخ، وإلا لأدركوا أنّ هذه الحملات اليائسة ضدّ سليل جيش التحرير الوطني، ومهما تنوّعت فنون وشرور أصحابها في التضليل، لن تزيد شعبنا إلا التفافًا حول جيشه، ولن تزيد جيشنا إلا انصهارًا في الشعب".

 

اقرأ/ي أيضًا:

شنقريحة يتهم فرنسا بارتكاب أبشع مجازر القرن في الجزائر

 

شنقريحة يضع شروطًا لتولّي الوظائف السامية في الجيش