05-مايو-2020

اللواء سعيد شنقريحة (الصورة: دزاير دايلي)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال رئيس أركان الجيش بالنيابة، اللواء السعيد شنقريحة، إن تولّي الوظائف والمسؤوليات السامية في المؤسّسة العسكرية، مرهون بشروط أهمها الاحترافية.

يأتي حديث اللواء شنقريحة في سياق سلسلة تغييرات مسّت مناصب حساسة في المؤسسة العسكرية

وأوضح شنقريحة في خطاب له بالناحية العسكرية الثالثة، اليوم، أن "المرحلة الجديدة تتطلب خاصّة من الإطارات، التحلي بصفّة القائد الناجح الذي يتعين عليه أن يفرض وجوده في الميدان"، مشددًا على أن الاحترافية تعد من "أهم المعايير لتقييم الإطارات" بالجيش الوطني الشعبي.

وأضاف اللواء شنقريحة أن "الاحترافية المنشودة هي التي تجعل من مبدأ تقديس العمل والتفاني فيه، هو المنهج الوحيد والوسيلة الأمتن لبلوغ أعلى المراتب وتقلد أسمى الوظائف والمسؤوليات، فضلًا عن الكفاءة والمقدرة والجدية والنزاهة والإخلاص للجيش وللوطن".

وتابع قائلًا: "تلكم هي المعايير الأساسية عندي في تقييم الإطارات، وهذه هي خريطة الطريق والنظرة الجديدة، التي نعمل جاهدين كقيادة عليا، على ترسيخ معالمها في أذهان مسؤولي كافة هيئات ووحدات الجيش الوطني الشعبي".

ويأتي حديث اللواء شنقريحة في سياق سلسلة تغييرات مسّت مناصب حساسة في المؤسسة العسكرية ومصالح الأمن، أثارت الكثير من الجدل حول أسبابها ودوافعها.

ومن أبرز التعيينات الأخيرة، وضع اللواء محمد قايدي، أحد أبرز قادة المؤسّسة العسكرية، على رأس دائرة الاستعمال والتحضير في قيادة الأركان، خلفًا للواء محمد بشار.

وفي جهاز المخابرات، تم تعيين العميد عبد الغني راشدي مديرا لجهاز الأمن الداخلي، خلفًا لواسيني بوعزة الذي تمت تنحيته على خلفية ما أثير حول عدم رضا الرئيس عبد المجيد تبون عن أدائه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رجل الظلّ في المؤسّسة العسكرية.. من هو اللواء سعيد شنقريحة؟

في أوّل ظهور رسميٍّ له.. اللواء شنقريحة يُخاطب قيادات الجيش بلغة قايد صالح