22-يونيو-2022
كيندر

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت وزارة التجارة أنّ منتوج شوكولاطة "كيندر" المسوّقة بالجزائر، خالية من بكتيريا "السلمونيلا"، عقب تحقيق مخبري أُجري عليها، مؤكّدة مراقبة أزيد من 7 آلاف محل يتداول هذا المنتوج الموجّه للأطفال.

وزارة التجارة: حجز 280 كغ مع إتلاف 43 كغ بسبب عدم مطابقتها وكذا تحرير 7 محاضر متابعة قضائية ضد التجار المخالفين

وفي بيان مشترك بين وزارة التجارة وترقية الصادرات والوكالة الوطنية للأمن الصحي، أوضح أنّ "نتائج التحقيق حول منتوج شوكولاطة "كيندر" المسوق بالجزائر، أجري بعد انذار باحتمال احتوائه على بكتيريا السلمونيلا أفضت إلى خلو العينات المقتطعة من هذه البكتيريا."

وأضاف البيان: "نتائج التحقيق المفتوح حول الإنذار الصادر من طرف شركة "فيريرو" المتضمن استرجاع منتوج الشوكولاطة الحامل للعلامة التجارية "كيندر" عبر بعض دول العالم بسبب احتمال احتوائه على بكتيريا السلمونيلا أفضت إلى خلو العينات المقتطعة من هذه المنتوجات المسوقة بالجزائر من البكتيريا".

وتابعت الوزارة أنّ مصالحها اتخذت "فورًا"، بعد صدور الإنذار، بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للأمن الصحي، جملة من الإجراءات لتشديد الرقابة عبر الحدود على الشحنات المستوردة من هذا المنتوج وإخضاعها إلى التحاليل المدققة للتأكد من خلوها من أية ميكروبات قبل السماح بإدخالها الى السوق الوطنية.

ولفتت وزارة التجارة إلى أن مصالح الرقابة دقّقت مع 7.528 تاجر يتداول هذه المواد تم خلالها حجز كمية تقدر بـ 280 كغ، مع إتلاف 43 كغ بسبب عدم مطابقتها من حيث الوسم وانتهاء مدة صلاحيتها ورفع اليد عن 237 كغ ثبتت صلاحيتها للاستهلاك وكذا تحرير 07 محاضر متابعة قضائية ضد التجار المخالفين.

وفي الصدد، شدّد المصدر أنّ "الإجراءات المتخذة في إطار هذا الإنذار تبقى سارية المفعول، وتبقى مصالح الرقابة التابعة لوزارة التجارة وترقية الصادرات على أهبة الاستعداد بالتعاون مع الوكالة الوطنية للأمن الصحي فيما يخص الرصد واليقظة والإنذار سواء على مستوى الحدود، أو في السوق الوطنية لمراقبة المنتوجات المعنية والسهر على سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك حفاظًا على السلامة والأمن الصحي للمستهلك".

وسابقًا أعلن رئيس شركة "فيريرو فرانس"، نيكولاس نيكوف، أنه تم سحب أكثر من 3 آلاف طن من منتجات "كيندر" من السوق بسبب مخاوف من السالمونيلا ، مما تسبب في خسائر بعشرات الملايين من الأوروهات.

وأوضح نيكوف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام فرنسية، أنّ "التلوث جاء من مرشح موجود في وعاء زبدة الألبان في مصنع بمدينة آرلون ببلجيكا"، كاشفًا أن "التلوث قد يكون سببه الإنسان أو المواد الخام."