21-أغسطس-2022

(تصوير: فاروق بعطيش/ أ. ف. ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

يحتل النفط الجزائري "صحاري بلاند"، المركز الثالث بين أغلى الخامات التي تتضمنها سلة منظمة أوبك، رغم التراجع الذي سجّله خلال شهر آب/أوت الجاري، وفق تقرير اقتصادي حديث.

النفط الجزائري بلغ سعره حاليًا نحو 117.77 دولارًا للبرميل بعد خام الإمارات والنيجر

ووفق موقع "الطاقة" المتخصّص فإنّ "صحاري بلاند"، الذي يعدّ ثالث أغلى نفط خام في العالم في الوقت الحالي، إذ يبلغ سعره حاليًا نحو 117.77 دولارًا للبرميل، خلال شهر آب/أوت الجاري.

وأضاف التقرير أنّ "مزيج الصحراء" الجزائري سجّل خلال الشهر الجاري سعرًا أقلّ من قيمته خلال تموز/جويلية الماضي، الذي لامس فيه حدود 128 دولارًا للبرميل، وفق آخر بيانات نشرها موقع "أويل برايس" العالمي.

ويحتلّ سعر برميل النفط في الجزائر المركز الثالث بين النفوط الأعلى سعرًا في سلة أوبك، بعد خام "مربان" الإماراتي الذي يبلغ سعر البرميل منه 118.74 دولارًا، وخام "بوني" الخفيف النيجيري، 118.06 دولارًا للبرميل.

ويقلّ سعر برميل النفط اليوم في الجزائر عن الرقم القياسي الذي حققه خام مزيج الصحراء، في منتصف شهر حزيران/جوان الماضي، والذي بلغ نحو 130 دولارًا، وهو أعلى سعر بلغه الخام الجزائري خلال 6 أشهر الماضية، بحسب المصدر عينه.

وكان برميل النفط الجزائري قد شهد زيادة بقيمة 3% في شهر حزيران/جوان 2022، دفعته إلى تحطيم أرقامه القياسية السابقة، وبلغ 129.8 دولارًا للبرميل، متفوقًا على خام برنت القياسي، الذي سجل في المدة نفسها ارتفاعًا أوصله إلى حدود 121 دولارًا للبرميل.

ولفت "الطاقة" إلى أنّ قيمة سعر برميل النفط الجزائري، تُحسب من خلال قياس عدّة عوامل، أبرزها جودة الخام الذي تنتجه الجزائر، بالإضافة إلى الأسعار في سلة أوبك وقياس أسعار الخامات القياسية في الولايات المتحدة.

كما يُعدّ خام "مزيج الصحراء" الجزائري واحدًا من أنقى وأفضل النفوط في العالم، والتي يتزايد الطلب عليها من جانب مصافي تكرير النفط حول العالم، لما يتمتع به من خفة وخصائص تجعله أسهل في التعامل معه، وأفضل من حيث الإنتاجية النهائية للمشتقات المكررة.

ويتكون "صحاري بلاند" من عدّة خامات، تُنتَج من عدد من الحقول النفطية في جنوب الجزائر، كما يحتوي على كميات منخفضة من الكبريت، الأمر الذي يجعله مطلوبًا بكثرة، إذ إن من مشتقاته البنزين ووقود الطائرات والكيروسين.