21-يونيو-2020

العيفة أويحيى، محامي وشقيق الوزير الأول الأسبق أحمد أويحيى (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

توفي اليوم العيفة أويحيى، محامي وشقيق رئيس الحكومة السابق أحمد أويحيى، إثر إصابته بسكتة قلبية ساعات بعد إلقائه مرافعة أخيرة له في الدفاع عن شقيقه المتابع بتهم فساد ثقيلة.

 القاضي منح ترخيصًا لأحمد أويحيى لحضور جنازة شقيقه

وبحسب ما رواه شهود عيان حضروا محاكمة اليوم، بمحكمة سيدي امحمد بالعاصمة، فإن العيفة أويحيى تنقّل صباحًا لكنه شعر بالتعب الشديد وقرّر العودة لمنزله الواقع بدرقانة في الضاحية الشرقية للعاصمة.

ولم تمضِ سوى ساعات قليلة، حتى وصل الخبر إلى الحاضرين في المحاكمة، ما دفع القاضي إلى تأجيل الجلسة مع منح ترخيص لأحمد أويحيى لحضور جنازة شقيقه.

وأبدى زملاء العيفة أويحيى من المحامين، تأثرا بالغا بعدما بلغهم نبأ الوفاة، خاصة أن الراحل كان يجتهد في الدفاع عن شقيقه مع كل ما كان يكلفه ذلك من ضغوط نفسية وتعب جسدي.

ودعا رئيس منظمة المحامين بالعاصمة، عبد المجيد سليني إلى اجتماع نقابي طارئ، بعد وفاة العيفة أويحيى، مع احتمال المطالبة بتأجيل القضية حتى تمر هذه الفاجعة.

واشتهر المحامي الراحل بتصريحاته النارية ضدّ منظومة الحكم في فترة الحراك الشعبي، حيث ذهب إلى القول بأن القضية التي يتابع فيها موكله وشقيقه سياسية، وقال بأن "أطرافًا حبست أويحيى من أجل منعه من الترشّح للرئاسيات".

وأوضح المحامي في تصريحاته، أنه لا يوجد دليل يُدين أويحيى في كل التهم الموجهة إليه، نافيًا تمامًا ما أثير عن امتلاكه حسابًا بقيمة 300 مليون دينار (قيمة التحويلات المرصودة خلال سنة).

وتميّز العيفة أويحيى، في بداية محاكمة شقيقه قبل أسبوع من الانتخابات الرئاسية الأخيرة، بموقفه الرافض لمقاطعة المحاكمة، عكس الكثير من زملائه المحامين الذين اعتبروها لا تتوفّر على شروط المُحاكمة العادلة.

وعُرف العيفة أويحيى بعلاقته المتوترة مع أحمد أويحيى، حيث سبق له وترشح في حزب آخر وانتقد بشدة أداء شقيقه في رئاسة الحكومة، لكنّه عاد لمصالحة شقيقه بعد سجنه وتولى بنفسه الدفاع عنه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

العيفا أويحيى: أطراف سجنت شقيقي لحرمانه من الترشّح للرئاسيات

أحمد أويحيى .. نهاية خدمة "رجل المهام القذرة"