12-أغسطس-2021

المراسل الصحفي رابح كارش (الصورة: liberté)

أصدرت محكمة تمنراست، اليوم الخميس، حكمًا يقضي بالسجن لثمانية أشهر حبس نافذة وأربع أشهر غير نافذة في حق  الصحافي رابح كارش الموجود رهن الحبس المؤقت منذ شهر نيسان/أفريل الماضي.

اتهم الصحفي بمجموعة من التهممن بينها إنشاء وإدارة حساب الكتروني مخصص لنشر معلومات وأخبار من شأنها إثارة التمييز والكراهية في المجتمع

وذكرت صحيفة "ليبرتي" نقلًا عن المحامي عبد الغني بادي أحد أعضاء هيئة الدفاع عن الصحافي، أن محكمة تمنراست أصدرت في حق الصحافي رابح كراش مراسل ليبرتي حكما بالسجن عام منه ثمانية أشهر مع النفاذ"، وأضافت الصحيفة أن كارش سيقضي أربعة أشهر أخرى في السجن.

وفي تصريحات صحافية عقب المحاكمة، استغربت عضوة هيئة دفاع الصحفي المحامية عائشة مبارك،الحكم الصادر، مؤكدة أنّ الجميع كان ينتظر حكما بالبراءة، كون الملف كان فارغا والتهم لم تكن مؤسسة إطلاقًا.

وأعلنت المتحدثة، أنّ هيئة الدفاع قرّرت الطعن في الحكم والاستئناف فيه، لغتية تبرئة الصحفي من كل التهم الموجّهة إليه.

ويوجد الصحافي رابح كارش وهو مراسل جريدة "ليبرتي" الناطقة بالفرنسية بتمنراست في أقصى جنوب الجزائر، بقرار من قاضي التحقيق لمحكمة تمنراست منذ 19 نيسان/أفريل الماضي.

واتهم الصحفي بمجموعة من التهم، هي إنشاء وإدارة حساب الكتروني مخصص لنشر معلومات وأخبار من شأنها إثارة التمييز والكراهية في المجتمع، والترويج العمدي لأخبار وأنباء كاذبة أو مغرضة بين الجمهور من شانها المساس بالأمن والنظام العمومي والعمل بأي وسيلة كانت على المساس بسلامة وحدة الوطن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إيداع مراسل الحبس بتمنراست وصحيفته تندد

صحافيون يتضامنون مع زميلهم المحبوس في تمنراست