21-نوفمبر-2021

كمال صنهاجي, رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

لم يستبعد رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، البروفيسور كمال صنهاجي، العودة إلى الحجر الصحي في ظل ارتفاع الإصابات اليومية لـ"كوفيد-19".

الوكالة الوطنية للأمن الصحي أوصت بضرورة التلقيح لتفادي سيناريو الموجة الثالثة

وقال البروفيسور صنهاجي، لدى نزوله ضيفًا على الإذاعة الوطنية، اليوم الأحد، إن "العودة إلى نظام الحجر الصحي واردٌ جدًا"، مرجعًا سبب ذلك إلى الارتفاع التدريجي للإصابات اليومية.

وأوضح ضيف الإذاعة في السياق أن "ابتعاد المواطنين عن التدابير الصحية وامتناعهم عن التلقيح ساهم في زيادة عدد الإصابات بشكل كبير ولذلك يعد خيار العودة إلى الحجر الصحي مطروحا لنتائجه الإيجابية"، مؤكدًا أن "القرار بيد السلطات العليا".

وفي حديثه عن الموجة الرابعة، أشار صنهاجي إلى أن "بعض المؤشرات التي تم رصدها مؤخرًا تُبرز بوضوح أن الموجة الرابعة لكورونا توجد في بداياتها الأولى".

وطمأن المتحدث في الصدد بأن "تأخر ظهور الموجة بالقوة ذاتها الموجودة في أوربا كون مسافة وصول الفيروس إلى بلادنا من أوربا تقدر بنحو شهرين حسب عديد الدراسات".

وبشأن توقعاته لطبيعة صدمة الموجة الرابعة المحتملة، أكد صنهاجي أن "المتفق عليه بين الخبراء والمختصين أن الصدمة لن تكون قوية في حال كان التلقيح مكثفًا"، معللا ذلك بقلة الوفيات في أوربا بنسبة 90 بالمائة بعد بلوغ نسبة مرتفعة جدًا من التلقيح، حسب تعبيره.

وأضاف: "للأسف في ظل الوضعية الحالية التي تشهدها بلادنا وتعكسها حالة العزوف من التلقيح، فمن الصعب تحقيق مناعة جماعية"، مذكّرًا أنه "كان يمكن تحقيق هذه المناعة لو استمررنا في نسق التلقيح بمعدل 200 ألف في اليوم ما يعطينا حوالي 20 مليون ملقح في مائة يوم ، لكن للأسف هذا الأمر لم يكن".

وبحسب صنهاجي فإن خبراء الوكالة الوطنية للأمن الصحي أوصوا بضرورة اتخاذ إجراءات سريعة من أجل القضاء على هذا الوباء والعودة للحياة الطبيعية.

وبشأن فرض الجواز الصحي، اعتبر رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي أنه "يعد أحد أهم هذه الإجراءات الواجب اتخاذها خصوصًا في المؤسسات التي تحتك مع المواطنين كالمستشفيات والجامعات والمدارس وقاعات الحفلات والملاعب ومختلف الإدارات".

وهنا أكد أن "الدول التي قامت بالتطعيم بنسبة كبيرة تشهد تباينًا أو فجوة بين العدوى والوفيات، حيث قلت الوفيات بشكل كبير، وهو ما يبرهن على فعالية التلقيح".   

 

اقرأ/ي أيضًا:

صنهاجي: لا يمكن التحكم في الوضع حاليًا واقترحت الحجر الشامل

خبراء يقترحون إجبارية التلقيح لمواجهة الموجة الرابعة