29-سبتمبر-2021

الجزائر ترمي إلى تصدير لقاح كورونا إلى الخارج بعد تحقيق الاكتفاء (تصوير: رياض كرامدي/ أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

تشرع وحدة قسنطينة للمجمع الصيدلاني العمومي صيدال بالمنطقة الصناعية "بالما"، اليوم الأربعاء، في إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وسيقوم الوزير الأول وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، رفقة وفد وزاري، بإعطاءِ إشارة الانطلاق الرسمي للإنتاج.

إنتاج 5.3 مليون جرعة لقاح بداية من كانون الثاني/يناير 2022

وسيشرع المجمع في إنتاج اللقاح الصيني "كورونافاك" المضاد لفيروس كورونا لشركة "سينوفاك"، وسيكون ذلك مكسبًا لقطاع الصحة باعتبار الجزائر ثاني دولة بالقارة الأفريقية بعد مصر التي تنتج هذا النوع من اللقاح، علمًا أن مجمع صيدال هو المنتج الأفريقي الوحيد الذي حصل على ترخيص إنتاج كورونافاك.

وكان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد أشار يوم السبت الماضي خلال افتتاحه أشغال لقاء الحكومة-ولاة أنه سيتم "يوم 29 أيلول/سبتمبر إنتاج أول لقاح مضاد لفيروس كورونا بقسنطينة من إنتاج صيدال بالشراكة مع الأصدقاء الصينيين"، معتبرًا أن "الحل لمجابهة الجائحة يكمن في تلقيح أكثر من ثلثي المواطنين".

وبدوره، قال وزير الصحة، البروفسور عبد الرحمان بن بوزيد، في تصريح سابق إن "الشروع في إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا بمصنع قسنطينة، سيضع الجزائر في مصف الدول المتقدمة في إنتاج اللقاحات مستقبلًا إلى جانب توفير هذه المادة لجميع المواطنين والتخفيض من فاتورة الاستيراد".

وكان مدير مصنع قسنطينة للإنتاج الأدوية والتابع لمجمع صيدال، كريم سمراني قد أفاد في وقت سابق أن المصنع الذي أنجز في أقل من 4 أشهر، سينتج 1 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا خلال شهر تشرين الثاني/أكتوبر ومليوني جرعة في تشرين الثاني/نوفمبر ثم 5.3 مليون جرعة لقاح بداية من كانون الثاني/يناير 2022".

من جهته، أفاد وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان لطفي بن باحمد، في تصريح سابق للاذاعة، أن الجزائر تعتزم التوجه لتصدير اللقاح المضاد لكورونا "كورونا فاك" نحو أفريقيا، في إطار مبادرة افريكافاك بغية تغطية الطلب في البلدان الافريقية، مؤكدًا أن للجزائر المؤهّلات اللازمة لتصبح منصة أفريقية للتعبئة والتكييف بقدرة إنتاج 200 مليون جرعة في السنة".

للاشارة، فإن الوزير الأول وزير المالية الذي يقوم بزيارة عمل الى قسنطينة، سيعطي أيضا إشارة انطلاق الخدمة للشطر الثاني لتوسعة خط ترامواي قسنطينة بالمقاطعة الإدارية علي منجلي الممتد بين محطة قادري إبراهيم إلى غاية جامعة عبد الحميد مهري (قسنطينة 2).

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تستلم 4 ملايين جرعة لقاح خلال الشهر الجاري

بن بوزيد: الوضع الصحي سيئ جدًا والتلقيح هو الحل