19-مارس-2020

الناشط كريم طابو حذّر من لجوء السلطة إلى قمع الحراك (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

ضمّ كريم طابو المناضل السياسي المسجون حاليًا، صوته إلى أصوات الداعين إلى تعليق مسيرات الحراك الشعبي، على خلفية تفشي فيروس كورونا في الجزائر.

حذّر منسّق حزب الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي، من أن النظام يعمل بكل الوسائل القمعية لوقف الحراك

وقال طابو في بيان له، نقله عنه شقيقه جعفر طابو، إن خطر العدوى بفيروس كورونا قائمٌ بين الناس، ما يوجب الامتثال الصارم لقواعد النظافة وكذا التباعد الاجتماعي المُنَظَّم للتقليل من انتشار هذا الفيروس.

وأضاف طابو الموجود في السجن منذ ستة أشهر، أن ضرورة الاحتياط من خطر كورونا، هي التي تتطلّب منّا بشكلٍ فردي وجماعي الامتثال للتعليمات المسطّرة من قبل مختصي الصحّة.

وتابع: "على هذا الأساس وحفاظًا على صحّة مواطنينا، أضيف صوتي إلى صوت جميع الذين يدعون إلى تعليق مسيرات وتجمعات الحراك الشعبي، السلمي والمبارك خلال كل هذه المحنة التي تمر بها البشرية جمعاء".

وخاطب طابو، الذي يمتلك حضورًا قويًّا في الحراك، الجزائريين بالقول: "لأكثر من عام، قدنا بشكلٍ جماعي ثورة سلمية استثنائية وحماسية، أجريناها بنضج سياسي لا مثيل له وبروح من الوعي والمسؤولية، لكننا اليوم، ولمواجهة هذا الخطر العالمي المحدق، تحتم الوضع أن نكون أكثر ذكاءً و وعيًا للحفاظ على إنجازاتنا وكذلك لضمان آفاقنا المستقبلية".

وحذّر منسّق حزب الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي، من أن النظام يعمل بكل الوسائل القمعية لوقف الحراك، مطالبًا بجعل هذه "الهدنة" فرصة لتهيئتنا للصراعات المستقبلية.

وينتظر أن يُغادر طابو، السجن يوم 25 آذار/مارس المقبل، بعد أن أصدرت محكمة سيدي امحمد حكمًا بسجنه سنة سجنًا منها ستة أشهر نافذة، حيث تمت إدانته بتهمة المساس بالوحدة الوطنية، في حين نال البراءة من التهمة الثانية التي تتضمن التحريض على العنف.

وكان كريم طابو، قد حظي بدفاع أكثر من 50 محام وبحضور قياسي للمتعاطفين معه، في "محاكمة تاريخية" استمرّت إلى غاية الرابعة من صباح يوم 4 آذار/مارس الماضي.

ودافع طابو عن نفسه بقوّة، منكرًا كل التهم الموجهة إليه، حيث نقل عنه أنه قال: "لا يمكنني أن أمس بالوحدة الوطنية، هذه التهمة تؤلمني، لأني أعتقد أن المستهدف من سجن النشطاء هو الحراك، والحراك هو أبلغ تجسيد للوحدة الوطنية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

كريم طابو يغادر السجن بعد 14 يومًا

قضية كريم طابو.. القاضية التي أطلقت سراحه لم تُستجوب من طرف المخابرات