27-مارس-2020

منسّق الاتحاد الديقراطي الاجتماعي كريم طابو (أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفادت عائلة المناضل السياسي، كريم طابو، بأن ابنها يعاني من حالة صحيّة حرجة تبعث على القلق، بعد الطريقة التي حوكم بها في مجلس قضاء العاصمة يوم الثلاثاء الماضي.

أوضح شقيق طابو، أن سبب مرضه هو تراكم الضغط عليه طيلة فترة سجنه في العزلة الانفرادية التامّة لمدّة ستة أشهر

وذكر جعفر شقيق طابو، في منشور على حسابه على فيسبوك، أن محامين في هيئة الدفاع، زاروا كريم طابو في سجن القليعة يوم الأربعاء، وأبلغوا عائلته أن "حالته الصحية حرجة وتبعث على القلق".

وأوضح شقيق طابو، أن سبب هذه الحالة هو "تراكم الضغط عليه طيلة فترة سجنه في العزلة الانفرادية التامّة لمدّة ستة أشهر، وكذا حادث المرور الذي تعرّض له إثر نقله إلى محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، وتعرّض إثره لإصابة في جسده، وكل تلك المحاكمات التي مرّ بها، فضلًا على تبعات ما حصل له البارحة".

وما زاد في تأزيم وضع طابو، حسب شقيقه، هو إرغامه من طرف مجلس قضاء الجزائر، على إجراء المحاكمة في غياب دفاعه وذلك رغم إصرار كريم و مطالبته بحضور محاميه.

وبحسب ما أفاد المحامي عبد الله هبول، فقد قامت هيئة دفاع طابو في قرار الصادر عن مجلس قضاء الجزائر، لدى المحكمة العليا المخوّلة بذلك.

من جانب آخر، أصدر الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين، بيانًا يندّد فيه بشدة بالخروقات والتعدّي الصارخ على حقوق الدفاع خلال جلسة محاكمة كريم طابو.

وأدان الاتحاد بتصرّفات رئيس الجلسة الذي رفض تأجيل القضية رغم تعرّض المتهم لوعكة صحيّة بالجلسة، وتمسّكه بالتأجيل بحضور دفاعه وعدم قدرته على المحاكمة، ثم بمواصلة المحاكمة في غياب المتهم الذي نقل للعيادة الطبية.

وطلب الاتحاد من السلطات العليا للبلاد، التدخّل لوضع حد لهذه الممارسات، خاصّة تلك المتعلقة بانتهاك حقوق الدفاع، وطالب بإطلاق سراح المتهم كون القرار الصادر كان غير وجاهيًا أي دون حضور المتهم، وبالتالي لا يجوز تنفيذه إلا بعد تبليغه وعدم الطعن فيه بالنقض.

 

  اقرأ/ي أيضًا:

معاناة طابو مع 177 يومًا من العزلة تنتهي ببرمجة قضيته للمحاكمة

طابو من داخل سجنه يدعو لتعليق مسيرات الحراك الشعبي