02-سبتمبر-2020

الحزب أعرب عن قلقه من المشاكل المتكررة التي يواجهها المواطن (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

انتقد حزب طلائع الحريات، قرار الرئاسة إجراء الاستفتاء حول تعديل الدستور في يوم الفاتح من تشرين الثاني/نوفمبر المصادف لذكرى اندلاع الثورة الجزائرية.

طلائع الحريات اعتبر أنّ مشروع تعديل الدستور لم ينضج بعد ليُشكل توافقًا لبناء الجزائر الجديدة

وقال المكتب السياسي للحزب الذي أسسه علي بن فليس، في بيان له عقب اجتماعه، إنه يعبّر عن تحفظاته بخصوص اختيار هذا اليوم التاريخي ليكون موعدًا لإجراء الاستفتاء.

وأشار إلى أن هذا اليوم يرمز إلى الوثيقة الخالدة لبيان أول نوفمبر، وينبغي أن يخصص حصريا استذكاره بصفته موروثًا مقدسًا لكل الجزائريين، مع استبعاد اقترانه بأية وثيقة سياسية أخرى مهما كانت أهميتها.

وذكّر المكتب السياسي بأن حزب طلائع الحريات ومن خلال سعيه لإيجاد حل سياسي شامل للخروج من الأزمة المتعددة الأبعاد قد جعل من التعديل الدستوري مرحلة لا مفر منها للقطيعة وللتغيير، من أجل وضع أسس جمهورية المواطنة ودولة الحق والقانون.

وأوضح الحزب أنه من خلال المذكرة الموجهة لرئاسة الجمهورية، عبّر عن وجهة نظره حول النسخة الأولى لمشروع التعديل الدستوري الذي بادر به رئيس الجمهورية، وينتظر الاطلاع على المشروع التمهيدي للدستور ليعبّر عن موقفه حول مضمونه.

كما سجّل الحزب أن المشروع التمهيدي لتعديل الدستور لم يُعرض للنقاش الواسع الذي يرقى إلى مستوى تطلعات الشعب التي عبرت عنها الثورة الشعبيّة السلميّة.

وأضاف أن الإعلان السابق لأوانه عن موعد الاستفتاء، يوحي بأن المسودة في طبعتها الثانية، سوف لن تُعرض على من انخرطوا في هذا المسعى بملاحظاتهم واقتراحاتهم حول المسودة الأولى، خلافًا لما كان منتظرًا، وهو ما يؤكد حسبه، أن مشروع تعديل الدستور لم ينضج بعد ليُشكل توافقا لبناء الجزائر الجديدة.

أما على الصعيد الاقتصادي، فقال الحزب إنه يتابع بقلق تآكل احتياطات الصرف، وكذا العجز المقلق لميزانية 2020، ويعتبر أن مخططا وطنيًا استعجاليًا يجب أن يتم الانطلاق فيه دون تأخر وهو الوحيد الكفيل بإحداث تعافي ناجع للوضع. 

وأبرز أن هذا المخطط من شأنه أن يحل، في المقام الأول، المشاكل المتكررة التي يواجهها المواطن، مثل التدهور المستمر لقدرته الشرائية، التزود بالماء الشروب، الولوج إلى العلاج، غياب و/أو النقص في السيولة على مستوى نقاط السحب، خلق مناصب الشغل وغير ذلك.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

شنين يبايع دستور تبون قبل أيام من التصويت عليه في البرلمان

 استفتاء الدستور.. سلطة الانتخابات تسطّر لقاءات تشاورية مع الأحزاب والجمعيات