02-أغسطس-2020

حزب "طلائع الحرّيات" يحمل الحكومة مسؤولية تدهور الاقتصاد (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

انتقد حزب طلائع الحريات، ما وصفه بـ "غياب رؤية الحكومة" في معالجة الآثار الاقتصادية التي فرضتها مجموعة من العوامل، أبرزها الأزمة الصحّية جرّاء تفشي فيروس كورونا.

طلائع الحرّيات: المسؤولية الفعلية للحكومة في هذه المرحلة المتأزمة هي حماية القدرة الشرائية للمواطنين الأكثر فقرًا

وأوضح المكتب السياسي لـ"طلائع الحريات" في بيان له، عقب اجتماع، أنه يعبّر عن انشغاله البالغ للتدهور المستمرّ للاقتصاد الوطني، بسبب ترابط العلاقة بين غياب الرؤية الواضحة للحكومة وآثار الاستعجال الصحّي وانخفاض أسعار المواد الطاقوية.

وذكر الحزب الذي أسّسه المرشح الرئاسي السابق علي بن فليس، أن المسؤولية الفعلية للحكومة في هذه المرحلة المتأزّمة هي حماية القدرة الشرائية للمواطنين الأكثر فقرًا، من خلال وضع آليات فعالة وتضامنية وسريعة.

واعتبر الحزب، أنه من الضروري وضع إصلاحات هيكلية عميقة مجردة من كلّ أشكال الوصاية البيروقراطية، تكون القاعدة لتحفيز قوي لاستثمار منتج عمومي خاص وخلاق للثروة وللشغل.

وأبرز طلائع الحرّيات، أن الرقمنة الشاملة للنسيج الاجتماعي-الاقتصادي، ومخطط للإنعاش الاقتصادي، ومخطط إصلاح فلاحي، وأخيرًا وبالأخص مخطط وطني لتنمية المؤسّسات الناشئة عن طريق إنشاء حاضنات وآليات تسريع ورؤوس أموال تجارية، هي كلها الشروط الدنيا التي يجب توفرها من أجل أن ينطلق البلد في نمو سريع.

وفي الشأن الدبلوماسي، سجّل الحزب تفاقم حالة عدم الاستقرار السياسي والأمني الذي تعرفه ليبيا منذ سنة 2011، منذ أشهر بسبب التدخّلات العسكرية الخارجية، محذرًا من مخاطر حرب بالوكالة بين قوى تواصل تمرير أجنداتها على حساب الشعب الليبي والمنطقة برمتها.

وأشار الحزب إلى أنه ينخرط في كل أشكال الحلول السياسية التوافقية الدائمة التي تبرز من خلال حوار وطني، من شأنه تفادي التصعيد العسكري وتحفظ الوحدة الوطنية والسيادة الإقليمية للدولة الليبية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"طلائع الحريات" يطالب بانتخابات تشريعية مسبقة قبل تعديل الدستور

بن فليس: 3 أسباب دفعتني إلى الترشّح للرئاسيات