31-يناير-2021

علي غديري، جنرال متقاعد ومرشح سابق للرئاسيات (الصورة: ليبرتي)

فريق التحرير - الترا جزائر

أجّلت غرفة الاتهام بمجلس قضاء الجزائر، النظر في ملف المرشح الرئاسي السابق علي غديري، إلى يوم الأحد الموافق ليوم 7 شباط/فيفري المقبل.

رئيس الجلسة طلب مهلة أخرى للفصل في القضية

وجاء هذا القرار وفق ما أفاد محامو غديري، بطلب من رئيس الجلسة الذي طلب مهلة أخرى للفصل في القضية التي ستكون مصيرية بالنسبة للمرشح الرئاسي سابقًا.

وأعيد وضع ملف غديري على مكتب غرفة الاتهام، عقب نقض المحكمة العليا لقرار إحالة قضيّته أمام محكمة الجنايات، وهو ما أعطى أملًا في إمكانية طيّ ملفه دون محاكمته.

ويوجد احتمالان في هذا الملف بحسب المحامي، هما  إمّا بانتفاء وجه الدعوى أو إحالة ملفه على محكمة الجنح بالدار البيضاء، علمًا أن التهمة الموجهة لغديري بإضعاف معنويات الجيش لا تحتمل سوى وصف الجناية، ما سيجعل إمكانية طي الملف الأقرب.

وكان علي غديري قد ذكر سابقًا في رسالة نقلها عنه محاموه، أن إيداعه الحبس المؤقت، كان الغرض منه منعه من الترشّح للانتخابات الرئاسية الأخيرة في كانون الأول /ديسمبر 2019.

وأبرز غديري أنه فضّل الصمت في الأشهر الأخيرة حفاظًا على استقرار البلاد بالنظر إلى ما عاشته الجزائر من ظروف صعبة، على الرغم من أن ذلك كلّفه البقاء في السجن بتهمة يعتقد أنه بريء منها.

يشار إلى أن غديري يوجد في السجن منذ جوان/يونيو 2019، في قضية لا تزال غامضة إذ اتهم بتزوير استمارات ترشحه كما اتهم أيضًا بالتخابر دون إيراد تفاصيل عن هذه القضية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

علي غديري يرفض الاستفادة من الإفراج المؤقت

علي غديري يراسل تبون: سجني قرارٌ سياسي تحت غطاء قضائي