عرقاب: رفع إمداد إسبانيا بالغاز إلى 10.6 مليار متر مكعب نهاية السنة

عرقاب: رفع إمداد إسبانيا بالغاز إلى 10.6 مليار متر مكعب نهاية السنة

محمد عرقاب، وزير المناجم (الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الإثنين، أن خط "ميد غاز"  الذي سيمد إسبانيا بالغاز الطبيعي سيصل إلى سيصل إلى 10.6 مليار متر مكعب مع نهاية السنة الجارية بعد إنهاء التوسعة التي قامت بها شركة سوناطراك.

وزير الطاقة: إطلاق مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء لتزويد أوروبا سيتم قريبًا  

وقال الوزير عرقاب لدى نزوله ضيفًا على منتدى الإذاعة الوطنية إن "خط "ميد غاز" يمدُّ أوروبا حاليًا بـ 8 ملايير متر مكعب من الغاز، على أن يصل إلى 10.6 مليار مع ناهية السنة الجارية".

وبشان مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، أكد وزير الطاقة أنه "مشروع مهم للجزائر والدول التي تمر به".

كما اضاف في الصدد: "خط الغاز الذي يمرّ على النيجر ونجيريا سيزود أوروبا بكميات كبيرة من الغاز قريبًا".

وأعلن عرقاب أن الاتصالات والمشاورات قائمة بين وزيري الطاقة في النيجر ونجيريا، مشيرًا إلى أنه "سيتم وضع الأسس الأولية للانطلاق في هذا المشروع قريبًا".

وركّز المتحدث على ضرورة تطوير المجال المنجمي في المحروقات، قائلًا: "الاستغلال الحالي لا يتعدى 38% ولا يزال هناك مجال منجمي واسع للبحث".

وأردف: "مشروع التنقيب على الذهب في ولايات الجنوب له بعدين، الأول هو لتوفير مناصب الشغل لقاطني المنطقة، والثاني من أجل القضاء على الاستغلال غير القانوني والعشوائي للذهب والذي انتشر بشكل كبير خلال العشر سنوات الماضية".

وأفاد وزير الطاقة في لقائه الإذاعي أنه "تم إنشاء 280 مؤسسة تنشط في التنقيب الحرفي عن الذهب"، مؤكدًا أن الإنتاج كان 40 كغ من الذهب لغاية الآن، معتبرًا ذلك "أمرًا مشجعًا لشباب المستثمر في هذا المجال".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تدشّن ثاني أكبر أنبوب لنقل الغاز نحو أوروبا

إيطاليا الزبون الأول.. ارتفاع صادرات الغاز الجزائري بداية 2021