17-فبراير-2021

زبيدة عسول، محامية وناشطة حقوقية (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

اقترحت زوبيدة عسول، رئيسة الاتحاد من أجل التغيير والرقي، على الرئيس عبد المجيد تبون، إنهاء عهدته في 2022 وتنظيم انتخابات رئاسية مسبقة، من أجل معالجة "الأزمة السياسية" في البلاد.

طالب حزب الاتحاد من أجل التغيير والرقي بإنهاء مهام الحكومة الحالية 

وتضمّنت وثيقة مقترحات نشرها حزب عسول للخروج من الأزمة، الدعوة إلى "إعلان رئيس الدولة عبد المجيد تبون عن تنظيم انتخابات رئاسية مسبقة خلال سنة 2022 عملًا بأحكام المادة 91 من الدستور". 

وطالب الحزب أيضًا بإنهاء مهام الحكومة الحالية، وتعيين رئيس حكومة يفوّض له الرئيس العديد من صلاحياته عملًا بأحكام المادة 93  من الدستور، واقترح تعيين حكومة وحدة وطنية بما فيها وزيرًا للدفاع يتكفّل بإعادة هيكلة الجيش وتجسيد احترافيته للدفاع عن الأمن القومي للبلاد.

وأشار الحزب في مقترحاته، إلى أن هذه الحكومة يجب أن تعمل على "إطلاق سراح السجناء السياسيين مع إعادة الاعتبار لهم، وفتح المجال الإعلامي والسياسي وإلغاء جميع القوانين المسماة بالحريات لتعارضها مع أحكام الدستور".

كما دعا إلى تكليف شخصيات وطنية مستقلة ذات مصداقية، للإشراف على ندوة جامعة للحوار الوطني لإيجاد الآليات والشروط الضرورية لتنظيم انتخابات تعددية حرة نزيهة وشفافة.

وفي المجال الاقتصادي، اقترح حزب الاتحاد من أجل التغيير والرقي، الإسراع في رقمنة وإصلاح الإدارة المحلية والمركزية، وتبسيط الإجراءات الإدارة المتعلقة بالاستثمار وخلق المؤسسات، والإسراع في استكمال إصلاح النظام البنكي والمصرفي، والقيام بإصلاح عميق للمنظومة الجمركية والتأمين والضرائب بما يخدم الاقتصاد الوطني المنتج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حوار | زبيدة عسول: الانتخابات لن تحل الأزمة وشرعية الرئيس ستكون مهزوزة

عسول: القيادة العسكرية بدأت في إصلاح أخطاء قايد صالح