06-مايو-2022

إلياس أخاموك، عضو اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة فيروس كورونا بالجزائر (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

حذر عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا، إلياس اخاموخ، من ظهور موجة جديدة لـ"كوفيد-19"، ناتجة عن التقاء متحورين قديمين للفيروس.

الدكتور أخاموك: الفيروس يسير بموجات موسمية ونحن لم ننته بعد من الجائحة

وقال الدكتور إلياس أخاموك، في حوار لإذاعة قسنطينة، الجمعة، إنّ "الجزائر تشهد وضعًا مستقرًا للجائحة في الآونة الأخيرة"، مضيفًا: "سجّلنا أرقامًا لم نراها منذ بداية الوباء سواء في حالات الإصابة أو الوفيات".

وتابع: "وصلنا في الجزائر إلى وضعية وبائية لم نراها في بلدان أخرى"، مشيرا إلى أنه حتى وإن كنا انتهينا من الجائحة لم ننته بعد من الفيروس.

وهنا أشار إلى أنّ "الفيروس يسير بموجات موسمية ونحن لم ننته بعد من الجائحة"، مؤكّدًا أنّ "دول عدة سجلت عودة ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس خاصة في جنوب أفريقيا، الصين وبعض البلدان الأفريقية".

ووفق عضو اللجنة العلمية فإن "يُتوقّع ظهور متحوّر جديد خاصة لدى الدول التي تسجل نسبة تلقيح ضئيلة".

ولفت في الصدد إلى احتمال اتخاذ قرارات جديدة لها علاقة بالاستقصاءات التي تقوم بها اللجنة العلمية لكل ما يحدث في بلدان العالم، خاصة تلك التي تربطها علاقات بالجزائر.

وشدّد على الجانب الصحي الرقابي، قائلًا: "إذا تم ظهور متحوّر جديد ذي خصائص جديدة بالطبع ستكون هناك رقابة استثنائية"، داعيًا إلى ضرورة الدخول مرحلة التعايش مع الفيروس.

وعاد الخبير الصحي إلى الحديث عن التلقيح، مؤكّدًا أن اللقاح ضدّ الفيروس أثبت نجاعته، موصيًا بـ "تكثيف عمليات التلقيح خاصة لدى الفئات المعرضة للخطر لاسيما أصحاب الأمراض المزمنة."

وأمس الخميس، أحصت وزارة الصحة والسكان، أربع حالات جديدة بفيروس كورونا، مع تواصل عدم تسجيل أية وفاة، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 265786 حالة، في حين ظل عدد الوفيات مستقرا عند 6875 حالة.