26-أكتوبر-2020

وزير الطاقة عبد المجيد عطار

أعلن وزير الطاقة عبد المجيد عطار، أن الأمن الطاقوي الوطني سيكون مضمونًا إلى غاية 2040 على الأقل بفضل الاحتياطات من الغاز و البترول، متوقعًا تحقيق ما قيمته  23.5 مليار دولار من مداخيل  تصدير المحروقات.

توقّع عطّار تحقيق 23.5 مليار دولار من مداخيل تصدير المحروقات لسنة 2020

وتوقّع عطّار خلال نزوله ضيفًا على القناة الإذاعية الثالثة "تحقيق 23.5 مليار دولار من مداخيل تصدير المحروقات لسنة 2020، إذا استقر سعر برميل البترول في حدود 40 دولارًا، في حين بلغت هذه المداخيل خلال سنة 2019 حوالي 34 مليار دولار".

من جهة أخرى، أكّد وزير الطاقة أن الجزائر استهلكت لحد الآن نصف ثرواتها الباطنية المكتشفة من البترول والغاز، مؤكدًا في الوقت ذاته "أن احتياطيات النفط المؤكدة في الجزائر تقدر بحوالي 1.7 مليار طن، أما احتياطات الغاز المؤكدة فهي في حدود  2500 مليار متر مكعب".

كما كشف المتحدث عن "ضغط كبير" تعاني منه شركة سوناطراك من حيث طلبات التوظيف، مشيؤا إلى أنّ سوناطراك عانت من ضغط كبير جدا ومنذ أكثر من 20 سنة الماضية فيما يخص التوظيف لديها، قائلا " ليس على قطاع الطاقة اليوم البحث عن سبل خلق مناصب شغل جديدة".

وبرّر المسؤول الأول على قطاع الطاقة في الجزائر موقفه بالقول  أنّ الدور اليوم في التوظيف وخلق مناصب العمل على عاتق القطاعات الأخرى وعلى رأسها قطاع الفلاحي والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتابع "قطاع الطاقة أكمل مهمته وواجبه بهذا الخصوص، كانت هناك نسبة توظيف كبيرة جدًا في مؤسسة سوناطراك سابقًا ولا يمكن المواصلة في التوظيف حاليًا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

سوناطراك توقّع عقودا مع شركات وطنية لتوفير 3000 منصب شغل

وزير الطاقة: سنستغلّ الغاز الصخري للضرورة فقط