علواش: إنتاج لقاح سبوتنيك في الجزائر قريبًا

علواش: إنتاج لقاح سبوتنيك في الجزائر قريبًا

بشير علواش، مدير الضبط بوزارة الصناعات الصيدلانية (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف مدير الضبط بوزارة الصناعات الصيدلانية،  بشير علواش، اليوم الثلاثاء، أن وزارة الصناعات الصيدلانية بصدد وضع اللمسات الأخيرة مع الشريك الروسي لإنتاج لقاح "سبوتنيك" المضاد لفيروس كورونا، لافتًا إلى أن هناك مشاريع سترى النور قريبًا لإنتاج أدوية استراتجية قصد تقليص فاتورة الاستيراد.

علواش: الجزائر قادرة على إنتاج اللقاح في كل مراحله الأربعة

وقال علواش لدى نزوله ضيفًا الإذاعة الجزائرية، أنه وتطبيقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية التي كرسّها في مجلس الوزراء الأخير، فإنّ وزارة الصناعات الصيدلانية، قامت بكل الاجراءات اللازمة لتسهيل دخول مشروع إنتاج لقاح "سبوتينك" حيز التنفيذ.

وفي هذا الصدد أشار المتحدّث إلى أن الوزارة في اتصال مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بوصفه ممثل روسيا، لتجسيد هذا المشروع، وأنهم بصدد وضع اللمسات الأخيرة لدخول المشروع  مرحلة الانتاج قريبًا بوحدة تابعة لشركة صيدال بولاية قسنطينة.

في السياق نفسه، أكّد علواش، أن الجزائر قادرة على إنتاج اللقاح في كل مراحله الأربعة بفضل تحكمها في تكنولوجيا إنتاج اللقحات وخبرتها السابقة في هذا المجال، فضلًا عن امتلاكها للمخابر والخبرات البشرية اللازمة، مشيرًا إلى وجود مشاريع أخرى في هذا المنحى مع الشريك الصيني، على حدّ تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد روسيا.. الجزائر تتفاوض مع الصين لإنتاج لقاح كورونا محليًا

بن بوزيد: الجزائر في اتصالات مع 5 مخابر تشتغل على لقاح كورونا