14-يناير-2023
ايطاليا

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير – الترا جزائر

التقى السفير الجزائري بروما، عبد الكريم طواهرية، مع الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، إيتوري سيكوي، لتباحث ملفات الزيارة الرسمية لرئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، في الأيام القادمة.

زيارة ميلوني إلى الجزائر ستدوم ثلاثة أيام بدءًا من 22 كانون الثاني/جانفي الجاري

ووفق بيان لسفارة الجزائر بروما، نُشر أمس الجمعة، فإنّ السفير طواهرية، استُـقبل، من قبل إيتوري سيكوي، الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي للجمهورية الإيطالية، حيث تطرق الطرفان لمختلف ملفات التعاون الثنائي.

كما بحث الطرفان الزيارة الرسـمية، التي ستقوم بها رئيسة الوزراء الإيطالية، جيورجيا ميلوني، إلى الجزائر، يومي 22 و 23كانون الثاني/جانفي 2023.

وقبلها، استقبل السفير عبد الكريم طواهرية، الرئيس المدير العام لشركة "أدلار" ورئيس الجمعية الإيطالية لصناعة وتجهيز السيارات، باولو سكودييـري، حيث تمحورت المحادثات بين الطرفين حول الزيارة التي سيقوم بها هذا الأخير إلى الجزائر، خلال الأسبوع المقبل.

كما أشارت السفارة إلى أن السفير بحث مع مدير شركة "أدلار"تجسيد عدّة مشاريع استثمارية في مجالات مختلفة، من بينها الطاقة والفلاحة وصناعة قطع الغيار.

وأول أمس، أفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيطالية أن "زيارة ميلوني ستمكّن من توقيع اتفاقيات ثنائية، كما حدث في الزيارة الأخيرة لماريو دراغي كرئيس للوزراء في منصبه في تموز/جويلية 2022."

ولم تستبعد "نوفا" أن تلتقي رئيسة الوزراء الإيطالية بالرئيس عبد المجيد تبون، بالإضافة إلى نظيرها بن عبد الرحمن.

وستكون زيارة ميلوني ثالث زيارة لرئيس حكومة إيطالية إلى الجزائر، في غضون تسعة أشهر، بعد زيارات سابقة لرئيس الحكومة السابق ماريو دراغي إلى الجزائر شهر نيسان/أفريل الماضي، وزيارة ثانية نهاية شهر تموز/جويلية الماضي، تكللت بتوقيع عقود جديدة أبرزها تصدير الغاز.

ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، عوّضت إيطاليا وارداتها الروسية من الطاقة بتلك القادمة من الجزائر، ما جعلها (الجزائر) موردًا رئيسيًا للغاز، ووصل ذلك إلى ما مجموعه 52.2 مليار متر مكعب من الغاز عبر خطوط الأنابيب و 13.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال