10-يناير-2021

رياض مهياوي، عضو لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا بالجزائر (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد رياض مهياوي، عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا، أن حملة التلقيح ضد كورونا ستنطلق في الأسبوع الأخير من شهر كانون الثاني/جانفي الجاري كأقصى أجل.

مهياوي: عملية التلقيح ستدوم لمدة سنة كاملة في الجزائر

وكشف مهياوي لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن "اللقاح سيكون متوفرا في الجزائر خلال الأيام القليلة القادمة بهدف الشروع في عملية التلقيح التي ستكون عملية كبيرة وستشمل كل الجزائريين والجزائريات عبر كامل القطر الوطني".

وأضاف: "اللقاح الذي سيستعمل هو اللقاح الروسي "سبوتنيك5"، الذي أثبت فعاليته بنسبة 95 بالمائة، وليس لديه أعراض كبيرة، وسيقدم على جرعتين".

كما ذكر المتحدث، أن الأولوية في التلقيح ستكون للأشخاص المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى الأطقم الطبية وأسلاك الأمن، لتشمل باقي المواطنين.

من جهة أخرى، أوضح مهياوي أن "العملية ستتم وفق مخطط واضح، يكون بالتسجيل مسبقًا من قبل المواطن لتلقي اللقاح، كما ينتظر وضع دفتر صحي خاص بلقاح كورونا".

وأردف، قائلًا: "كل شيء جاهز بالنسبة لوصول لقاح "سبوتنيك 5" الروسي، يجب القيام بعملية تحسيس المواطنين بأهمية هذا اللقاح الذي يعتبر الحل الوحيد للحد للقضاء على فيروس كورونا".

وعن اللقاحات الأخرى التي ستستخدمها أوضح أنه "البداية ستكون باللقاح الروسي، على أن يتواصل إبرام عقود أخرى مع مخابر دولية مثل اللقاح الصيني".

وفي السياق ذاته كشف المدير العام للمصالح الصحية بوزارة الصحة إلياس رحال عن استثناء النساء الحوامل والأطفال من التلقيح ضد فيروس كورونا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تستلم لقاح كورونا هذا الأسبوع

8000 مركز صحي لمتابعة عملية التلقيح ضد كورونا